فلسطين أون لاين

صحيفة عبرية: الإمارات حصلت على السلاح المتقدم مقابل التطبيع

...
(أرشيف)

 

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، النقاب عن أن اتفاق التطبيع بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات، يتضمن بندا لم يعلن عنه، يتضمن السماح لها بالحصول على أسلحة متطورة وتكنولوجيا أمنية متقدمة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية وإماراتية (لم تسمها)، قولها: إن ما أقنع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، للقيام بهذه الخطوة كان ملخصًا لصفقة أسلحة بقيمة 10 مليارات دولار، تشمل طائرات "أف - 35" وطائرات بدون طيار من النوع الأكثر تقدمًا ستقدمها لها الولايات المتحدة. 

وأضافت أنه تم تجميد الصفقة حتى الآن بسبب المعارضة الإسرائيلية ، والآن الإدارة الأمريكية على وشك فكها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا "ليس اتفاق مقابل وقف الضم، بل اتفاق مقابل السلاح المتقدم".

وبشأن بند بيع السلاح المتطور، ذكرت الصحيفة أن نتنياهو، أكد على أن "إسرائيل" لم تغير موقفها المعارض لبيع أسلحة كاسرة للتوازن وتكنولوجيا أمنية متطورة إلى جميع دول الشرق الأوسط، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الأسلحة كانت جزء من الحزمة، وبحسب أحد التقديرات، كان إتمام الصفقة أحد الشروط التي وضعها ولي عهد أبوظبي.

وكشفت الصحيفة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يطلع وزيري الدفاع والخارجية بيني غانتس وغابي اشكنازي على الاتصالات التي سبقت اتفاق التطبيع مع الإمارات لأنه كان خشي أن يسرب غانتس وأشكنازي هذا السر.

ورأت الصحيفة أن إذا ما وافقت "اسرائيل" ولو ضمنيا على صفقة الأسلحة ستُعد سابقة، ولربما قد تشترط دول أخرى، وعلى رأسها السعودية، برفع الحظر عن أنظمة الأسلحة الأكثر تطوراً في ترسانة الولايات المتحدة، للتطبيع مع الإسرائيليين مقابل السلاح .

وأشارت الصحيفة إلى أن إلغاء مخططات الضم، سيزيل التهديد بفرض عقوبات على "إسرائيل" من قبل الاتحاد الأوروبي وفتح الباب أمام عودة التقارب مع أوروبا، إلا أن نتنياهو نفى تراجعه عن توجهاته بضم أراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، توصل الإمارات والاحتلال الإسرائيلي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ "التاريخي".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وبذلك تكون الإمارات الدولةَ العربية الثالثة التي توقع اتفاق تسوية مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد مصر والأردن.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

المصدر / فلسطين أون لاين