قائمة الموقع

الاحتلال يعتقل شابًا من قلقيلية

2020-08-17T17:06:00+03:00
صورة أرشيفية
فلسطين أون لاين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، شابا من مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبدالروؤف تيسير ياسين (20 عاما)، أثناء عبوره حاجز عسكري طيار قرب قرية النبي الياس، شرق قلقيلية.

والنبي إلياس قرية فلسطينية تقع في الجزء الشرقي من محافظة قلقيلية، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 185 متر، وتبلغ مساحة أراضيها 4,435 دونماً منها 123 دونما مساحة عمرانية، وهي من القرى التي احتلت عام النكسة.

ونتيجة لانحصار منطقة البناء والعمران بالقرية داخل مساحة كيلومتر مربع كونها تقع ضمن " أراضي منطقة C" أخذت القرية نمط التوسع الرأسي، ويوجد على أراضيها مستعمرة " ألفي منشة" و جدار الفصل العنصري.

وتحاول سلطات الاحتلال الاسرائيلي إحكام قبضتها العسكرية على أراضي التجمع التي تقع ضمن ما يسمى أراضي "C" حسب اتفاق أوسلو، وذلك من خلال إقامة ست مستوطنات زراعية في المنطقة، وتوسعتها على حساب الأراضي الزراعية لسكانها الأصليين.

ويمنع الاحتلال المواطنين من استصلاح أراضيهم الزراعية، وبالمقابل يقوم بعمليات تجريف واسعة للأراضي وتحويلها إلى طريق رئيسية للآليات العسكرية ولسيارات المستوطنين.

وعموما تشهد مدينة قلقيلية بشكل شبه يومي مواجهات  على الحاجز الجنوبي للمدينة التي تحاصرها الحواجز وجدار الفصل العنصري الذي يفصلها عن الأراضي المحتلة عام 48 .

وإلى الشرق من المدينة يقع مقر الارتباط الإسرائيلي والذي غالبا ما يتحول إلى حاجز طيار يعيق حركة المواطنين من حين لآخر.

وتعاني محافظة قلقيلية من النهب المستمر لأراضيها من قبل المستوطنات الإسرائيلية والطرق الالتفافية وجدار الفصل العنصري.

اخبار ذات صلة