فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

بمناسبة يوم الأسير: شهادة الأسير عز الدين عمارنة عن السجون وعجائبها السبع!

منذ 7 أكتوبر.. الاحتلال اعتقل نحو 100 صحفي فلسطيني بشكلٍٍ تعسفي

استنادًا لـ "تسجيل صوتي".. "التحقيقات الفيدرالي" يكشف تفاصيل جديدة عن حادثة اغتيال الطفلة هند وأسرتها

"كل يوم هو بمثابة صراع من أجل البقاء".. الأمم المتحدة تدعو لمساعدات بقيمة 2.8 مليار دولار للفلسطينيين

هكذا يشارك أطباء "إسرائيليون" في جرائم تعذيب أسرى غزة وبتر أطرافهم "دون رحمة"

"بقذيفة إسرائيلية واحدة".. قتلت 5 آلاف من أجنة أطفال بغزّة وأزهق الأمل الأخير لمئات الأزواج بـ "الإنجاب"

السلطات الأمريكية تعتقل موظفين في "جوجل" احتجوا ضد التعاون التكنولوجي مع "إسرائيل"

هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة

حماس: أسرى الاحتلال عالقين في حسابات نتنياهو ومناورات "البحث عن العظام" في مقابر غزة فاشلة

"طوفان الأقصى" تكبّد "إسرائيل" خسائر باهظة.. "تل أبيب" تسجل يوميًا 60 جنديًا معاقًا بسبب عدوانها على غزة

المطالبة بضرورة توثيق جرائم الإعدامات الميدانية

...
رام الله- فلسطين أون لاين

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، إن ظاهرة الإعدامات الميدانية التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي، هي جرائم وحشية يجب توثيقها ومحاسبة مرتكبيها.
وأضاف البرغوثي خلال مؤتمر صحفي عقدته مؤسسة مساءلة العنف ضد الأطفال (AVAC)، اليوم الأربعاء، لتناول الإعدامات التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين، خاصة الأطفال،
إن تصفية الفتى محمود شعلان وإعدامه بدم بارد، يمثل نموذجا بسيطا عما يعانيه أفراد شعبنا كل يوم من الاحتلال ومستوطنيه.
وأشار إلى عمليات الإعدام الميداني التي حدثت مع الشهداء نديم نوارة، ومحمود بدران، وفادي علون، مشددا على أنها منهجية إسرائيلية وليست عملا فرديا، وأن الاحتلال غير بعض القرارات بخصوص صلاحيات الجندي ومنحه حرية كبيرة لقتل المدنيين.
وأكد أن شعبنا يكافح من أجل حريته وكرامته، مشيدا بأهل الشهيد نديم نوارة الذين قاموا برفع قضية من شأنها أن تصعد دوليا لمحاكمة قتلته، مركزا على أهمية توثيق الجرائم الإسرائيلية بحق الشهداء بشكل كبير.
بدوره، قال محامي مؤسسة مساءلة العنف ضد الأطفال نادر جيوسي، إن المؤسسة وثقت إعدام الطفل شعلان (16 عاما) الذي يحمل الجنسية الأميركية، من خلال جمع الأدلة والشهادات، بما يشمل نتائج التشريح التي بينت بالكشف الظاهري والتشريحي.
وأضاف أن المؤسسة جمعت الأدلة الخاصة بقضية الطفل شعلان بما يتضمن دراسة المقذوفات والملابس وشهادات المسعفين، وشهود عيان الذين تواجدوا في المكان لحظة الحدث، بالتعاون مع النائب العام.
وأشار الجيوسي إلى أن نتائج التشريح أثبتت وجود 7 طلقات نارية في جسد الشهيد، وتقرير التشريح بين أن الإصابة حدثت أثناء استدارة الضحية، خلال محاولة عودته بناء على طلب الجندي الذي أطلق عليه النار، ودلل على ذلك مداخل الرصاص وهي من الجانب الأيمن والخلف، بينما المسافة ليست قريبة، ما يؤشر على أن الضحية لم يكن في موضع هجوم، ولم يشكل أي خطر يذكر على حياة الجنود.
وأكد الجيوسي أن هذه التحقيقات، تعارض الرواية الإسرائيلية بشكل مطلق، وادعاءاتهم بأن الطفل شعلان كان يحاول طعن الجنود على الحاجز، رغم عدم وجود أي خبر عن طعن جندي إسرائيلي يوم استشهاد شعلان.
وأوضح أن ما يؤكد كذب الرواية الإسرائيلية، رفضهم إعطاء الارتباط العسكري الفلسطيني لتسجيل الكاميرات الموجودة في تلك المنطقة، وادعاؤهم بعدم تغطية الكاميرات للمنطقة التي أعدم فيها شعلان.
من جهته، قال مدير المؤسسة صيام نوارة، إن المؤسسة تعنى بحقوق الشهداء الأطفال، داعيا الى ضرورة توثيق ذوي الشهداء لجرائم الاحتلال وعمليات الاعدامات الميدانية التي تدين جيش الاحتلال.
وأكد نوارة أن المؤسسة تكرس جهدها لأخذ حق أبنائهم، ورفع القضايا والتحقيق في عمليات القتل.