قائمة الموقع

​هآرتس: أمن السلطة اعتقل 400 فلسطيني بطلب إسرائيلي

2017-04-16T09:38:05+03:00
جنود للاحتلال يراقبون نشاطات الفلسطينيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي (أرشيف)

كشفت صحيفة إسرائيلية صباح الأحد 16-4-2017 ، النقاب عن أن الأمن الفلسطيني اعتقل خلال أكثر من 400 مواطن بطلب إسرائيلي.

وبينت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن أمن الاحتلال سلم قائمة بأسماء المعتقلين الذين تم تتبع نشاطهم عبر الانترنت للأمن الفلسطيني الذي اعتقلهم وحذرهم من مغبة تنفيذ العمليات ضد أهداف إسرائيلية، في حين تم تحذير الباقين عبر مقابلات ورسائل تحذير لعائلاتهم ، وفق الصحيفة.

وذكرت الصحيفة "هآرتس" العبرية أن جهاز أمن الاحتلال الداخلي " الشاباك" ووحدات الاستخبارات المختلفة طوروا ما أسموه بـ "بيغ داتا"، (بنك معلومات كبير عن مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينيين، لفرز مدخلاتهم ومنشوراتهم وتعليقاتهم بشكل آلي، ووضع إشارة أشخاص علقوا أو نشروا منشورات تدل على نوايا مستقبلية بتنفيذ العمليات) ، حسب زعمها.

وأشارت إلى أن فلسطينيين آخرين اعتقلهم الاحتلال إدارياً لأن"الشاباك" جمع عنهم معلومات عبر طبيعة ارتيادهم للشبكة العنكبوتية، بينت أنهم من ذوي ملامح منفذي العمليات المفترضين ، وفق زدعائها.

وادعت الصحيفة أن هذه الطريقة أثبتت نجاعتها في فرز منفذين مفترضين للعمليات ووضعهم في دائرة المراقبة واعتقال الجادين منهم، وتوكيل السلطة باعتقال الباقين سعياً لمنعهم من تنفيذ العمليات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني إسرائيلي زعمه إن تطوير أساليب التعقب والتنصت على الشبكة العنكبوتية جاء في أعقاب ترك بعض منفذي عمليات "انتفاضة القدس" لإشارات تدلل على نيتهم تنفيذ العمليات، وذلك من خلال منشوراتهم أو تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

اخبار ذات صلة