فلسطين أون لاين

الخارجية الأمريكية تعلن دعمها "حق اللبنانيين في التظاهر السلمي"

...
أرشيف

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، استمرار وقوف الولايات المتحدة مع حق اللبنانيين في التظاهر السلمي، مشيراً إلى أن عقودا من سوء الإدارة والفساد أوصلت لبنان إلى هذه النقطة.

وقال المتحدث، في تصريحات لقناة "الحرة" الأمريكية: "التظاهرات التي انطلقت مجدداً في بيروت مع نهاية هذا الأسبوع، سببها الغضب والإحباط من سوء إدارة الميناء الذي أدى إلى وقوع هذا الحادث المروع".

ودعا المتحدث الأمريكي (الذي لم تكشف القناة عن هويته) الأجهزة الأمنية اللبنانية إلى "ضمان سلامة المتظاهرين وأمنهم".

ويشهد لبنان، مظاهرات تخللها تعليق المشانق الرمزية لمسؤولين كبار في الساحات، والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الانفجار، ورحيل السلطة الحاكمة.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد انفجار ضخم وقع، الثلاثاء الماضي، في مرفأ بيروت، وخلف ما لا يقل عن 171 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح في حصيلة غير نهائية.

وجراء هذه التطورات، أعلنت السفارة الأمريكية في بيروت، السبت، "دعمها للمتظاهرين في حقهم بالاحتجاج السلمي"، مطالبة "جميع المعنيين بالامتناع عن العنف".

وزاد انفجار مرفأ بيروت من أوجاع لبنان الذي يشهد منذ أشهر، أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، ما فجر احتجاجات شعبية منذ 17 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ترفع مطالب اقتصادية وسياسية.

وأجبر المحتجون، بعد 12 يوما، حكومة سعد الحريري على الاستقالة، وحلت محلها حكومة حسان دياب، منذ 11 فبراير/ شباط الماضي.

ويطالب المحتجون برحيل الطبقة السياسية، التي يحملونها مسؤولية "الفساد المستشري" في مؤسسات الدولة، والذي يرونه السبب الأساسي للانهيار المالي والاقتصادي في البلاد.

المصدر / وكالات