قائمة الموقع

وجبة الإفطار الصباحية وقود لتركيز طفلك في الحصص

2020-08-09T16:27:00+03:00

وجبة الفطور الصباحية من أهم الوجبات التي لا يمكن إغفالها، فهي الوقود الذي يمنح الطفل النشاط والتركيز لا سيما في الحصص الصفية الأولى، التي غالبًا ما تكون أدسم المواد الدراسية فيها وتحتاج إلى تركيز عالٍ.

بعض الأمهات تغفل وجبة الفطور قبل ذهاب طفلها إلى المدرسة، أو بسبب رفض بعض الأطفال الأكل عند الاستيقاظ من النوم، فما أهمية هذه الوجبة، وما النصائح التي يجب أن تأخذها الأم بعين الاعتبار لكي تقدم وجبة متكاملة العناصر الغذائية، التقرير التالي سيجب عن هذه الأسئلة وغيرها.

يقول اختصاصي التغذية محمود الأستاذ: "كثير من المشاكل التي تواجه طلاب المدارس سوء التغذية أو نقص الحديد، وهذا ناجم عن تقصيرنا تجاه أبنائنا الذي يتمثل في تقديم وجبة الإفطار قبل الخروج إلى المدرسة".

ويضيف الأستاذ لصحيفة "فلسطين": "في الغالب يعتمدون في غزة على سندويشات الفيتا والمرتديلا وهما بلا فائدة غذائية على الإطلاق، لذا يجب استبدالها بالجبنة البيضاء البلدية، والفول، والبيض المسلوق، والفلافل حيث تعد وجبة غذائية متكاملة في حال قدمت مع السلطة".

ويدعو إلى استبدال السكاكر والجلي الغنية بالسكر والألوان الصناعية التي تسبب أمراض السمنة وتشتت الذهن، بالبسكويت والفشار اللذين يمنحان الطفل الطاقة ويعززان التركيز لديه.

وعن الأغذية التي تقوي الذاكرة، يبين اختصاصي التغذية أنه ليس هناك غذاء سحري يعطى للطالب ليقوي ذاكرته، إلا من خلال اتباع نمط غذائي صحي دائم بتناول الوجبات الثلاث وضرورة احتوائها على جميع العناصر الغذائية المتوازنة.

ويحذر من تناول المرتديلا، وجبنة الفيتا رخيصة الثمن، والمعكرونة سريعة التحضير (الأندومي)، لافتقارها للعناصر الغذائية، وارتفاع مستوى الأملاح فيها لاحتوائها على مادة أحادي الصوديوم والتي تعطي النكهة الكاذبة وتتسبب في إدمان الطفل عليها، وكذلك الشيبس والسكاكر قبل الوجبة الرئيسة لأنها تسد الشهية.

بدروها تؤكد اختصاصية التغذية رزان شويحات أن إطعام الطفل قبل الخروج إلى المدرسة مهمة للغاية، حتى يستطيع التركيز في الحصص الدراسية الدسمة الأولى.

وتنصح شويحات في حديثها مع صحيفة "فلسطين" بمشاركة الأطفال في كتابة جدول لوجبات الطعام الثلاث طوال الأسبوع، لتنويع أكثر وحتى لا يفاجأ الطفل بنوعية الطفل التي أعدتها له الأم وبالتالي يرفض تناولها.

وتذكر بعض الأمثلة لوجبات يمكن أن تقدم للطفل قبل الخروج إلى المدرسة: حليب مع قرشلة، أو حبوب إفطار مع حليب، بيضة، مهلبية بالحليب والشكولاتة، خبز توست حبوب كاملة مع لبنة وخيار، في المدرسة يمكن وضع في الحقيبة سندويش من القمح الكامل والجبنة والخيار أو البندورة مع تفاحة، أو زعتر وزيت مع قطعة من الخضار والفواكه.

وتشدد شويحات على مرافقة الخضار والفواكه لوجبة المدرسة، وحتى لا يمل الطفل فعلى الأم التنويع في أشكالها وألوانها وجعلها بديلا عن السكاكر والحلويات.

وتنصح الأم العاملة بالتحضير المسبق للأكل ليلا، وفور وصول الطفل إلى البيت يقوم بتسخينه فقط، حتى لا يضطر إلى ملء معدته بأغذية ضارة كالشيبس والحلويات والشوكولاتة وتسد شهيته ويرفض تناول وجبته الرئيسة في الغداء أو العشاء.

اخبار ذات صلة