فلسطين أون لاين

محكمة إسرائيلية تنظر في استئناف أسرى "وفاء الأحرار"

...
الاحتلال يواصل اعتقال أكثر من 50 محرراً من صفقة "وفاء الأحرار" (جعفر اشتية/فرانس برس)

تعقد المحكمة العليا للاحتلال في القدس اليوم الأحد، جلسة لمجموعة من محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم، دون حضورهم، وذلك للنظر في الالتماس المقدم باسمهم، منذ أكثر من عام.

وأشار نادي الأسير إلى أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال أكثر من (50) محرراً من صفقة "وفاء الأحرار"، من أصل قرابة (70) محرراً جرى اعتقالهم منذ حزيران عام 2014م.

ولفت النادي إلى أن من بين الأسرى المحررين المعاد اعتقالهم الأسير نائل البرغوثي، والذي يقضي أطول فترة اعتقال في الأسر ومجموعها أكثر من 40 عاماً.

يذكر أن سلطات الاحتلال أعادت لغالبية المحررين المُعاد اعتقالهم، أحكامهم السابقة وغالبيتها أحكام بالسّجن المؤبد.

وفي يونيو/حزيران من عام 2014 أعاد الاحتلال اعتقال عشرات الأسرى المحررين في صفقة "وفاء الأحرار" التي عرفت أيضا بـ"صفقة شاليط"، وذلك عقب خطف وقتل ثلاثة مستوطنين في مدينة الخليل في الضفة الغربية.

وتعد صفقة "وفاء الأحرار" أضخم عملية تبادل تمت بين حركة "حماس" والكيان الإسرائيلي بوساطةٍ مصرية.

وأُرغم الاحتلال على الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط "الذي اُسر خمس سنوات، يُضاف إليهم 19 أسيرة تم الإفراج عنهن في صفقة "الشريط المصور" التي سبقت صفقة "وفاء الأحرار".

.وتم الإعلان عن التوصل لاتفاق بشأن الصفقة بتاريخ 11 أكتوبر 2011 م بعد مفاوضات غير مباشرة بين قيادة حركة "حماس" والاحتلال بوساطة مصرية، وقد تمت عملية التبادل على مرحلتين.

وشكلتْ صفقة "وفاء الأحرار" نقطة فاصلة في تاريخ القضية وصفحة مشرقة في أجندة العمل المقاوم، فلأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية تتم عملية أسر ومكان احتجاز وتفاوض داخل أرض فلسطين.

وشملت الصفقة أسرى من كافة الأراضي الفلسطينية (قطاع غزة، الضفة الغربية، القدس المحتلة والأراضي المحتلة عام 1948م) بالإضافة لأسرى من الجولان السوري المحتل وكذلك شملت أسرى من كافة الفصائل الفلسطينية، إلى جانب الإفراج عن أسرى مسيحيين في سجون الاحتلال.

المصدر / فلسطين أون لاين