قائمة الموقع

الشواك الأسود (اسوداد الرقبة والإبطين وأماكن الثنيات)

2020-08-05T08:40:00+03:00

فرط تصبغات الثنايا الجلدية، وهو ما يعرف علميًّا بـ(Acanthosis negricans).

ما أسباب هذه المشكلة؟، وهل يمكن علاجها؟، هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

يتميز ظهور الشواك الأسود بلون داكن أغمق من لون البشرة الأصلي دون وجود أي علامات احمرار أو حبوب أو فطريات، قد يصاحبه حكة في بعض الأحيان، وذلك بسبب زيادة التعرق في المنطقة المصابة وليس بسبب فطريات جلدية، ويكثر ظهوره في الرقبة ويمكن أن يظهر تحت الإبطين أو ثنايا البطن أو حتى على الجبهة.

قد يظهر في الأطفال أو البالغين، لكن ظهوره في الغالب يزداد بعد سن الأربعين، ويصيب الشواك الأسود الرجال والنساء على حد سواء.

أسباب حدوث الشواك الأسود:

تتميز طبقة الجلد الخارجية في الإنسان بوجود مستقبلات محبة للأنسولين (Insulin like glos factor) عند تهيج هذه المستقبلات تنشط عملية تكوين الخلايا القرنية في الجلد Keratinocytes.

تكوين هذه الخلايا القرنية يكون بمعدل عال جدًّا يجعلها تتكدس بعضها فوق بعض، لتكون هذه الطبقة السوداء أو الغامقة.

أما أسباب تهيج المستقبلات المحبة للأنسولين فهي:

1-زيادة مقاومة الأنسولين: وغالبًا يكون السبب الأساسي له زيادة الوزن أو السمنة، وذلك عند ارتفاع السكر في الدم يفرز البنكرياس الأنسولين ليعمل على حرق السكر الزائد في الدم، ولكن ما يحدث أنه بسبب طبقات الدهون المتراكمة في طبقات الجلد لا يجد الأنسولين مستقبلاته بسهولة في الجلد فيشار إلى البنكرياس بإفراز المزيد من الأنسولين وهكذا حتى تزيد نسبة الأنسولين في الدم، وهذا ما يهيج مستقبلات الأنسولين في الدم التي بدورها تحفز الخلايا القرنية كما ذكرنا سابقًا.

2-مشكلة تكيس المبايض عند السيدات، وهي أيضًا تسبب مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن.

3-انخفاض نشاط الغدة الدرقية.

4- الوزن الزائد دون سبب مرضي، وهو مرتبط أكثر بالأطفال.

5- استخدام الكورتيزونات وأدوية الهرمونات مدة طويلة (مثل حبوب منع الحمل).

6-قد يكون ظهور الشواك الأسود علامة على ورم سرطاني.

7-اضطراب الغدة الكظرية.

العلاج:

1-معالجة الشكل الخارجي للحالة لتحسين حالة المريض النفسية وتحسين المظهر، وذلك بخطوتين بسيطتين:

  • الأولى تنظيف الجلد باستخدام غسول طبي.
  • الثانية استخدام مقشر طبي خفيف لا يهيج الجلد.

بعد ذلك يجب استخدام أدوية تفتيح البشرة للقضاء على هذه الحالة تمامًا وعدم عودتها، وأهمية هذه الأدوية هي تقشير الجلد الميت وتقليل تصنيع الميلانين في المنطقة وتقليل تأثير الشمس على الجلد، ولذلك أيضًا يجب استخدام واقي الشمس المناسب للمناطق التي تتعرض للشمس.

2-معالجة السبب لظهور الشواك الأسود، وكما ذكرنا سابقًا يجب على المريض التوجه للطبيب لإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي وعلاجه حسب البروتوكولات الطبية المعتمدة، وهذا يتطلب الصبر والالتزام بالعلاج مدة زمنية طويلة نوعًا ما.

نصائح للمرضى المصابين بالشواك الأسود:

1-يجب أن يعرف المريض أن الشواك الأسود هو عرض لمرض آخر، وليس مرضًا في حد ذاته.

2-أغلب المشاكل المسببة له تكون بداية لزيادة الوزن، لذلك أهم خطوة أن يقتنع المريض بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد.

3-الاستخدام الزائد للفيتامينات، وخاصة فيتامين ب3 (النياسين) الذي تكون زيادة احتمالية الإصابة بالشواك الأسود عند زيادة تركيزه في الدم عن الحد الطبيعي، لذلك يجب أن يعرف المريض كيفية استخدام الفيتامينات وكيفية اختيارها.

4- الأوميجا 3 من المكملات الغذائية التي قد تساعد في حل المشكلة أسرع، لأنه يساعد في التقليل من تقرن الخلايا ويساعد في عملية تنزيل الوزن وتنظيم السكر في الدم.

5- التدخين من الأسباب التي تحفز نشاط الخلايا القرنية الجلدية وتزيد من تقرن الجلد.

6-تناول السكريات الصريحة يهيج البنكرياس بنسبة كبيرة لإفراز الأنسولين بنسبة عالية.

يختلف الشواك الأسود عن كلف الحمل باختلاف مكان ظهور التصبغات فكلف الحمل لا يظهر فقط في الثنيات، ولكن يتشابه كلاهما في الأسباب إلى حد كبير، ولكن لا يمكن علاج كلف الحمل بالأدوية خلال الحمل، ويجب الانتظار إلى ما بعد الولادة للبدء في العلاج، ولكن يمكن القيام بعملية التنظيف التي ذكرناها سابقًا للتقليل من تقرن الجلد وتخفيف لون التصبغات.

 

 

اخبار ذات صلة