فلسطين أون لاين

بلدية غزة تدعو لعدم إلقاء النفايات في جزر الشوارع

...

غزة - فلسطين أون لاين

دعت بلدية غزة المواطنين في المدينة إلى ضرورة عدم إلقاء النفايات المنزلية في جزر الشوارع الرئيسة لتجنب وقوع حوادث سير أثناء عملية جمعها من قبل عمال النظافة، وكذلك الحفاظ على المظهر الجمالي للمدينة .

وأكدت البلدية على ضرورة إتباع الإرشادات الخاصة بالتخلص من النفايات المنزلية ووضع النفايات في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وإخراجها قبل الساعة السابعة صباحا حتى يتم ترحيلها في نفس اليوم .

وتمكنت طواقم النظافة خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي من جمع وترحيل نحو ( 19) ألف طن من النفايات الصلبة وترحيلها إلى المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة، وكذلك كنس ( 800) متر مكعب من أتربة الشوارع .

ولإتمام عملية نظافة المدينة شغلت البلدية خلال الشهر كافة موظفي قسم النظافة و( 260) عاملاً مع كاره بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات ومؤسسات أخرى .

وتوزع البلدية نحو (1800) حاوية مختلفة الأحجام في كافة مناطق المدينة وشوارعها بهدف التسهيل على المواطنين في عملية التخلص من النفايات المنزلية .

وتبذل البلدية جهودا كبيرة للمحافظة على نظافة المدينة وجمع النفايات وتستخدم كارات يجرها حيوان بسبب النقص الحاد في عدد الآليات اللازمة للعمل ومنع الاحتلال دخول آليات جديدة وتهالك الآليات الموجودة لدى البلدية وحاجتها للصيانة بشكل دوري .

واستقبل مكب النفايات الرئيس شرق المدينة خلال نفس الفترة نحو ( 24) ألف طن من النفايات من مدينة غزة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) وبلديتي الزهراء والمغراقة .

وأفاد قسم "معالجة وإعادة تصنيع النفايات الصلبة" في البلدية، أن المكب استقبل (19) ألف طن من النفايات من بلدية غزة و(4) ألاف وثمانمائة طن من " الأونروا " و(129) طنا من بلدية المغراقة و( 138) طنا بلدية الزهراء .

وبين أن (8) بلديات ترحل نفاياتها إلى المكب وهي: بلدية غزة، وبلديات شمال القطاع وبلديتي المغراقة والزهراء بالإضافة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا).

ويبلغ متوسط كمية النفايات التي يستقبلها المكب من البلديات الثمانية بالإضافة وكالة (الأونروا) نحو (1000) طن يومياً.

وأظهرت دراسة ميدانية أجرتها سلطة جودة البيئة خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي خلو مدينة غزة من أي مكبات عشوائية للنفايات، حيث يتم ترحيل النفايات إلى مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة