قائمة الموقع

العصار: يطالب بإخراج الحديد من آلية "GRM"

2020-07-23T13:19:00+03:00

طالب محمد العصار، أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية، بإخراج توريد الحديد المخصص لأعمال البناء من نظام إعادة الإعمار السيستم (GRM)، لإعاقته النشاطات الإنشائية التابعة للأفراد والمؤسسات.

وقال العصار لصحيفة "فلسطين" إن استمرار تقييد سلطات الاحتلال توريد الحديد ، وشرطها  إدخاله في نظام السيستم، أمر معيق جداً في تنفيذ مشاريع البناء".

وأضاف: "لا بد من السماح بتوريد الحديد دون قيود كما حدث مع الإسمنت حينما أخرجته سلطات الاحتلال من دائرة السيستم".

 وأكد العصار أن متوسط الطاقة الإنتاجية للصناعات الإنشائية تراجع من 27% إلى 10%، وأن مشاريع الأعمار الحالية فردية، حيث إن مشاريع المؤسسات والمتخصصة في اعادة  الإعمار انتهت.

 ولفت العصار إلى أن حجم خسائر قطاع الصناعات الانشائية، المباشرة وغير المباشرة، خلال الربع الأول من العام الحالي، بسبب جائحة كورونا، وتدهور الأوضاع الاقتصادية بلغ قرابة 13.68 مليون دولار.

وحث أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية المؤسسات المانحة على اتباع سياسات تمويلية تناسب الاحتياجات الحقيقية للقطاعات الإنتاجية، وتطوير خطوط الإنتاج، وإعادة استكمال برنامج إعمار قطاع الصناعات الإنشائية من أجل زيادة تشغيل العمال وزيادة القدرة الإنتاجية، وتنفيذ مشاريع إغاثية طارئة لمساعدة شريحة العمال دوريًّا.

وأهاب العصار بالحكومة إعفاء المنشآت الصناعية من رسوم الترخيص الصناعي لعام 2020م لدى وزارة الاقتصاد الوطني ورسوم تجديد السجل التجاري، وتخفيض رسوم ترخيص المركبات التجارية للمصانع الإنشائية، وتخفيض رسوم الضرائب على المواد الخام.

وذكر العصار أن نسبة السيولة المتوافرة لدى المصانع الإنشائية20 % فقط، عازيًا نقص السيولة إلى وجود ديون متراكمة لدى الزبائن، وتأخر مستخلصات المقاولين المحصلة من طريق الجهات الرسمية أو المنفذة وبالتالي تتأثر المنشآت بذلك، وعدم وجود سيولة في السوق نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية ، وأرجع نقص السيولة إلى عدم وجود دوران لعوائد المشاريع بشكل صحيح، واستخدام المنشآت الصناعية للسيولة لحاجات ضرورية فقط بسبب قلته ولعدم وجود هامش ربح مُرضٍ بسبب وجود منافسة شديدة.

وبين العصار أهمية قطاع الصناعات الإنشائية بين القطاعات الإنتاجية الأخرى، إذ يعد الأكبر من حيث عدد المنشآت الصناعية بسبب تعدد وتنوع قطاعاته الإنتاجية، إضافة إلى أن حجم رأس المال العامل والثابت يقترب من 120 مليون دولار.

 ولفت إلى أن قطاع الصناعات الإنشائية هو القاعدة الأساسية لتشغيل باقي القطاعات الإنتاجية والحرفية والتجارية الأخرى، وهو العمود الأساس لهذه القطاعات مثل الصناعات الخشبية والألومنيوم والطوبار والكهرباء والسباكة.

واستعرض العصار معيقات أخرى تواجه الصناعات الإنشائية مثل توقيف القروض للموظفين من طريق البنوك لعدم توافر الرواتب بشكل كامل، وعدم توافر مشاريع ممولة جديدة خلال سنة 2020م، وعدم توافر السيولة النقدية، وشح عمليات التسويق بسبب ضعف السوق.

اخبار ذات صلة