4.2% حصة الأجانب من البورصة السعودية

...

الرياض-الأناضول:

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، المشغلة للبورصة المحلية، عن التقرير الشهري لقيم ملكية المستثمرين ونسبتها من القيمة الكلية، حسب الجنسية ونوع المستثمر وتصنيفه وفقاً للسلوك الاستثماري.

وبحسب التقرير الصادر اليوم الأحد، بلغت ملكية المستثمرين الأجانب 63.3 مليار ريال (16.9 مليار دولار) تُشكل 4.2% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

وارتفعت ملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية خلال يونيو/حزيران الماضي بنسبة 0.4% عن مستوياتها في مايو/أيار السابق عليه، حينما كانت 62.9 مليار ريال (16.8 مليار دولار).

وبلغ مجموع القيمة السوقية للأسهم المدرجة 1.504 تريليون ريال (401.1 مليار دولار) بنهاية يونيو/حزيران الماضي، بارتفاع نسبته 1% مقارنة مع مايو/أيار من نفس العام.

وتضم البورصة السعودية أكبر أسواق المنطقة من حيث القيمة السوقية، 175 شركة مقسمة على 15 قطاعاً أضخمها البتروكيماويات والبنوك.

وسمحت السعودية بالاستثمار الأجنبي المباشر في البورصة اعتباراً من منتصف يونيو/حزيران 2015، بعد أن كانت استثماراتهم تتم عبر ما يسمى بـ"إتفاقيات المبادلة" فقط.

وقالت الهيئة في أبريل/نيسان الماضي، إن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين المسجلين وعملائهم الموافق عليهم في عام 2015، للاستثمار في البورصة السعودية، عددهم 17 مستثمراً.