فلسطين أون لاين

​دراسة تؤكد أن الاحتلال المعيق الأول للصحفيين

...
جانب من المناقشة
غزة - فلسطين أون لاين

منحت الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في الصحافة للباحث حسين عبد الرحمن محمد حمّاد ، على رسالته المسومة بـ" واقع الحريات الصحفية وانعكاسها على الصحفيين الفلسطينيين".

وهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الحرّيات الصحفية وانعكاسها على الصحفيين الفلسطينيين، وخلصت الدراسة إلى أن الصحفيون الفلسطينيون صنفوا قوات الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة الأولى للمعوقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحريات الصحفية في فلسطين.

وأكد الصحفيون الفلسطينيون – عينة الدراسة - تعرّض (144) من المؤسسات الصحفية التي يعملون فيها للانتهاك. كما أكّد عدد (146) صحفياً منهم تعرّضهم للانتهاك، وأظهرت الدراسة أن حالة الحريات الصحفية في فلسطين متدنّية.

وفي التوصيات التي خلصت إليها الدراسة، طالب الباحث بتعريف الصحفيين الفلسطينيين بكافة حقوقهم، والتقييدات المفروضة عليها، وأهم المعوقات التي تقف في وجه الحريات الصحفية، من خلال التدريب أو النشرات الخاصة أو دليل محكّم يوزع على الصحفيين بعد تخرجهم مباشرة ويمتحنوا فيه لمزاولة المهنة.

وأكدت على ضرورة توعية وإلزام رجال الأمن باحترام محددات القانون، واحترام الصحفيين أثناء ممارستهم المهنية في الميدان، والتعامل معهم وفقاً لمقتضيات القانون ومحدداته، بالإضافة للعمل على وقف الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية أو الحد منها، من خلال وحدة الجسم الصحفي الفلسطيني على أسس مهنية، ورصد وتوثيق الانتهاكات وفضحها.