قائمة الموقع

الميزان:"مبيدات" الاحتلال تهدد رزق مزارعي غزة

2017-04-10T12:12:46+03:00

قال مركز حقوقي فلسطيني، الاثنين 10-4-2017، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفذت عمليات رش جوي للمبيدات على حدود قطاع غزة، ألحقت الضرر بالمحاصيل، وكبدت المزارعين "خسائر فادحة".

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان (غير حكومي) في بيان له، أن عمليات الرش الجوي "تشكل تحدياً للمزارعين الفلسطينيين، وتهدد بإفقادهم مصادر رزقهم".

وذكر المركز أنه أعد "ورقة حقائق"، على الفحوصات المخبرية التي خضعت لها نبتة "السلْق" التي تعرضت للرش، وأظهرت أن المادة المستخدمة في الرش هي (أوكسجال) وهي من المبيدات النباتية التي تمنع نمو النبات.

وقال إن هذه المادة تتلف المزروعات، وتُلحق الضرر بالمواشي والطيور التي تتغذى على الأعشاب في تلك المناطق.

وفنّدت الورقة الادعاءات الإسرائيلية التي تحاول من خلالها تبرير عمليات الرش، وجعلها ضرورة لدواعي الأمن.

وأشارت الورقة إلى أن آثار عمليات رش المبيدات تؤثر على المشاريع التنموية، وتهدف إلى تقويض الجهود المبذولة من المؤسسات الدولية والمحلية بغية المساهمة في تنمية القطاع الزراعي بغزة.

وشدد المركز على أن عمليات الرش الجوي للمبيدات الزراعية تنتج عنها آثاراً كارثية على مستقبل الإنتاج الزراعي.

وقال إن عمليات الرش تشكل مخالفة لقواعد القانون الدولي ولحقوق المدنيين وممتلكاتهم.

وشكا مزارعون في قطاع غزة، مؤخراً، من تلف محاصيلهم القريبة من الحدود مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد رشها بمبيدات ومواد كيميائية.

وكانت المرة الأخيرة التي تم تسجيل عمليات رش فيها، هي الثلاثاء الماضي.

وقال وائل ثابت، مدير عام "الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي"، بوزارة الزراعة بغزة، في تصريح سابق، إن رذاذ المبيدات الإسرائيلية يصيب المحاصيل الفلسطينية كونها "غير مغطاة".

وأضاف إن عمليات الرش تتكرر منذ عامين، وكان آخرها في نوفمبر (تشرين ثاني) 2016، وفي يناير (كانون ثاني) الماضي.

وسبق لمؤسسة "چيشاه-مسلك" الحقوقية الإسرائيلية (غير حكومية)، أن أصدرت تقريراً، قالت فيه إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي ترش مبيدات في منطقة السياج الحدودي مع قطاع غزة، وتحملها الرياح إلى الحقول المزروعة داخل القطاع.

وبحسب الجمعية، تقوم وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتعاقد مع شركات مدنية لإجراء الرش بواسطة طائرات بجانب السياج الحدودي، وذلك كجزء من "النشاطات الأمنية العادية"، في إشارة إلى حرص دولة الاحتلال الإسرائيلي على كشف الأرض من أية نباتات لتسهيل عملية المراقبة.

ويغطي القطاع الزراعي وفق إحصائيات الوزارة حوالي 11% من نسبة القوى العاملة في قطاع غزة، أي ما يقارب 44 ألف عامل.

اخبار ذات صلة