قائمة الموقع

​​شيطان البحر في غزة!

2017-04-10T05:37:02+03:00

أسماك شيطان البحر المهددة بالاختفاء عالميًا تظهر مجددًا على شواطئ غزة، ليتسابق الغزيون على شراء الكيلو الجرام الواحد منها بعشرة شواكل فقط، والتفنن بطهيها بعدة طرق كون لحمه لذيذا جدًا.

ففي هذا الوقت من كل عام يمر سرب أسماك الوطواط –المعروفة باسم شيطان البحر- المهاجر، ليكون من حظ صيادي قطاع غزة في أشهر فبراير ومارس وإبريل أن يقع في شباكهم، وينقلوا ما يقارب من 300 إلى 400 سمكة في الموسم الواحد إلى شاطئ بحر غزة.

أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء – الجامعة الإسلامية د. عبد الفتاح عبد ربه، يقول: "يسهل اصطياد هذه الأسماك نظرا لهدوئها وطفوها على سطح البحر"، منوهًا إلى أنه في موسم صيد هذه الأسماك، يتوافد العديد من المواطنين إلى شاطئ البحر بغرض توثيق والتقاط العديد من صور أسماك الوطواط أثناء إخراجها من البحر وعرضها على رمال شاطئ البحر بكميات كبيرة.

علميًا، يقول عبد ربه إن أسماك الوطواط أو شيطان البحر (Devil Fish or Ray = Mobula mobular) من الأسماك الغضروفية المهددة بالاختفاء عالميا بسبب حجومها الكبيرة ومحدودية معدل انتشارها عالميا ونضوجها الجنسي المتأخر وبطء ومحدودية معدل تكاثرها وكثرة هلاكها لتعرضها للصيد العرضي أو الثانوي (Bycatch Mortality) في شباك الصيد السمكي المختلفة بالإضافة إلى حساسيتها للتغيرات البيئية المختلفة.

ويستدرك بقوله: "على الرغم من طبيعة السمكة البيلاجية -تواجدها في عمود الماء وبالقرب من السطح- إلا أنها تتغذى على القشريات العالقية (Planktonic Crustaceans) والأسماك الصغيرة.

ويشير إلى أنها تتغذى أيضًا بتصفية الرمال التي تنبشها بقرونها لتصطاد القشريات والرخويات والديدان وغيرها من الحيوانات اللافقارية المتواجدة تحت القيعان الرملية.

وبالنسبة لتكاثرها، تعتبر هذه الأسماك من الأنواع البيوضة الولودة (Ovoviviparous) أي أن البيضة تفقس داخل الرحم ومن ثم تلد الأسماك أجنتها بعد اكتمال نموها داخليا.

وفي وصفه لأسماك الوطواط، ينوه عبد ربه إلى أنها تمتلك ذيولا قصيرة، كما يكسو اللون الأسود جانبها العلوي بينما يكسو اللون الأبيض جانبها السفلي، وتتمتع هذه الأسماك دون غيرها بوجود حزام رأسي على شكل قرنين أسودين يشبهان الصورة الذهنية للشيطان ومن هنا جاءت تسمية هذه الأسماك بـ "شيطان البحر – Devil Fish".

وقد يصل طول سمكة الوطواط إلى أكثر من خمسة أمتار لتكون بذلك واحدة من أكبر أسماك الراي الغضروفية المعروفة عالميا.

اخبار ذات صلة