قائمة الموقع

​كوهين: أداء السلطة الأمني يخدم (إسرائيل)

2017-04-08T17:47:29+03:00
صورة أرشيفية


أشاد الرئيس السابق لجهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) يورام كوهين بما تقوم به الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية من أداء أمني مهم لأمن جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنه، واستبعد إمكانية تحقيق حل سياسي دائم في المرحلة الحالية.

وأضاف كوهين -في أول لقاء صحفي له بعد نهاية مهامه رئيسا للشاباك قبل عشرة أشهر- مع موقع "أن آر جي" أن خبرته الطويلة في الحياة الأمنية تجعله يصدر حكما واضحا بالقول إن المرحلة الحالية لن تشهد نهاية للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وذكر الموقع أن كوهين قضى سنوات طويلة من عمره في مواقع اتخاذ القرار الإسرائيلي، وكان مطلعا على طبيعة صناعة القرارات المهمة في الغرف المغلقة، مما ساعده في بناء تصور خاص به تجاه القضايا الأكثر إشغالا للإسرائيليين.

من جهتها، نقلت القناة الإسرائيلية الثانية عن كوهين قوله إن الوزراء الإسرائيليين عرفوا أن أنفاق حركة حماس في غزة تجاوزت حدود (إسرائيل)، وعرض خلال جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية في العديد من المرات خطر الأنفاق، واستمعوا لذلك، لكن لم يرفع أحد منهم يده، ويطلب تقديم حلول للموضوع.

كوهين، الذي خدم في "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية" نحو 35 عاما، وصف تقرير مراقب الدولة في (إسرائيل) القاضي يوسف شابيرا حول إخفاقات الأداء الإسرائيلي في حرب غزة بأنه "إفراط في جلد الذات".

ودعا كوهين لكبح جماح البناء الاستيطاني في المناطق الفلسطينية، مبينا أن التوسع في الاستيطان كفيل بإيجاد وقائع صعبة على الجانبين، في ظل الملايين الذين يعيشون في هذه البلاد من الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولم يُبد كوهين ندما على إبرام صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" التي أدت إلى إطلاق الجندي شاليط بعد احتجاز استمر خمس سنوات.

اخبار ذات صلة