فلسطين أون لاين

أمريكا تدرج القائد بـ"القسام" أحمد الغندور على قائمة "الإرهاب

...
صورة أرشيفية للقائد في كتائب القسام أحمد الغندور
غزة - فلسطين أون لاين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس إدراج القيادي في "كتائب القسام" أحمد الغندور "أبو أنس" على قوائم "الإرهاب" الدولي.

وقالت الوزارة في بيان لها، أنها أدرجته "كإرهابي" عالمي بموجب المادة 1 (ب) من اللائحة التنفيذية، الذي يفرض عقوبات على الأشخاص الأجانب الذين يشكلون خطر كبير على الولايات المتحدة أو يهددون أمن المواطنين الأمريكيين أو أمن القومي والسياسة الخارجية، أو اقتصاد الولايات المتحدة ولتنفيذه هجمات ضد "إسرائيل".

وأضافت أن الغندور قائد عسكري "لجماعة إرهابية أجنبية" حسب وصفها، ويقود لواء في حركة حماس بغزة، وشارك في العديد من العمليات ضد الاحتلال.

واتهمته الخارجية الأمريكية في المشاركة بالتخطيط في عملية اختطاف الجندي جلعاد شاليط عام 2006 والمسؤولية عن قتل جنود "إسرائيليين".

وكانت أمريكا أدرجت ثلاثة من قادة حماس على قائمة "الإرهاب" في سبتمبر 2015، وهم محمّد الضيف، يحيى السنوار وروحي مشتهى، واتّهمتهم بأنّهم أسّسوا الجناح العسكريّ لحركة حماس "كتائب عزّ الدين القسّام"، كما أدرجت في سبتمبر 2016 القيادي في حماس فتحي حمّاد، في التصنيف الخاص بقائمة "الإرهاب الأجنبي".

وبموجب هذا التصنيف، يمنع أي مواطن أمريكي أو مقيم في الولايات المتحدة من التعامل مع الغندور، بالإضافة إلى أنه يقوم بتجميد جميع ممتلكاته وأمواله الواقعة ضمن أراضي الولايات المتحدة أو تلك التي تقع ضمن صلاحياتها.

جدير بالذكر أن واشنطن تقوم باستخدام هذا التصنيف ضد كل من "يشكل خطراً كبيراً لإمكانية ارتكابه أعمالاً إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين، أو الأمن الوطني للولايات المتحدة أو سياستها الخارجية أو اقتصاد الولايات المتحدة".