فلسطين أون لاين

وفق الإجراءات الوقائية

الاقتصاد تسمح بإدخال الأجهزة الكهربائية والملابس المستخدمة لغزة

...
غزة- رامي رمانة

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، الخميس، السماح بإدخال الأجهزة الكهربائية المستخدمة، والسخانات الشمسية، والملابس المستخدمة" البالة" إلى قطاع غزة، على أن يُلتزَم بالمتطلبات الفنية والإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة: إن وكيل الوزارة د. رشدي وادي، أصدر قرارًا إداريًا رقم (47) لسنة 2020م، يسمح بإدخال الأجهزة الكهربائية المستخدمة، التي تضمن المتطلبات الفنية والصحية.

وأوضح القرار أن المتطلبات الفنية تتضمن أن تحمِل الأجهزة بطاقة بيان يظهر عليها سَنة الإنتاج والتفاصيل الفنية الخاصة بالجهاز، ويُمنع إدخال الأجهزة دون هذه البطاقة، وألّا يزيد عمر الثلاجة على سبع سنوات، والغسالة على ثلاث سنوات، وأن تكون الأجهزة موفِّرة للطاقة وصديقة للبيئة، وأن تخلو من التلف والصدأ.

وبين القرار أن المتطلبات الصحية تتمثل في أن تُحجز الغسالات والثلاجات في المعبر لمدة 24 ساعة، وتوفر الشركة المورِّدة عاملًا لتنظيف الأجهزة وتطهيرها بمادة الكلور من الخارج، وتنظيف الغسالات من الداخل بالماء والصابون.

وأشار القرار إلى أنه يجب تشغيل الغسالة دورةً كاملة مع وضع مادة الكلور بتركيز 500 جزء بالمليون، كذلك يجب على العمال ارتداء الواقيات الشخصية وكفات شديدة التحمل ومرايل واقية وكمامات وواقٍ للوجه والعينين في أثناء القيام بعمليتي التنظيف والتطهير وقبلهما.

كما قالت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة: إن وكيل الوزارة وادي، أصدر قرارًا إداريًا رقم (48) لسنة 2020م، يسمح بإدخال السخانات الشمسية وألواح المرايا الشمسية المستخدمة واستيرادها.

وبيَّن القرار أنه يجب حجز البضائع لمدة 24 ساعة، ورش السخانات من الخارج بمادة الكلور بتركيز 1000 جزء بالمليون، على أن تُغسَل جميع السخانات من الخارج بالماء والصابون في اليوم الثاني.

وأشار القرار إلى أنه يجب على العمال ارتداء الواقيات الشخصية وكفات شديدة التحمل ومرايل واقية وكمامات وواقٍ للوجه والعينين في أثناء القيام بعمليتي التنظيف والتطهير وقبلهما.

كما قالت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة: إن وكيل الوزارة أصدر قرارًا إداريًا رقم (49) لسنة 2020م، يسمح بإدخال الملابس المستخدمة على أن تُحتَجَز الملابس المستخدمة مدة 48 ساعة .

وبينت الإدارة أن قرار الوكيل تضمن أن تكتب الشركة المستورِدة تعهدًا يقضي بغسل الملابس كافة قبل عرضها للبيع، وكذلك يجب على العمال ارتداء كفات شديدة التحمل ومرايل واقية وكمامات في أثناء تفريغ البضائع من الحاويات وفي أثناء عملية غسيل الملابس، والتأكيد أن تُغسَل الملابس حسب البروتوكول المعتمد لدى وزارة الصحة.