فلسطين أون لاين

"كريم" تطلق تطبيقًا متعدد الخدمات لتوفير الاحتياجات اليومية للمواطنين

...

أعلنت شركة كريم إطلاقها تطبيق (Super App) لتصبح المنصة التقنية متعددة الخدمات التكنولوجية، حيث سيضمن التطبيق خدمات أخرى بالإضافة لنقل الأفراد، وهي خدمات نقل الأشياء والمنتجات، وخدمات الدفع الإلكتروني، وذلك وفقاً للخدمات المتاحة في كل دولة.

وقد بدأت شركة كريم، منصة الإنترنت الرائدة في الشرق الأوسط، بطرح بعض خدمات Super App في العديد من البلدان التي تعمل بها، ومع نهاية يونيو/ حزيران ستتوفر مجموعة موسعة من الخدمات لعملائها المسجلين على منصتها والبالغ عددهم 33 مليون مستخدم، و 1.7 مليون كابتن، في 13 دولة وأكثر من 100 مدينة.

وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كريم، مدثر شيخة: إن التوجه الأخير في ثقافة المستهلكين للتحول الرقمي -خاصة بعد جائحة فيروس كورونا العالمية- لافت للانتباه، ويزيد من سرعة االتكنولوجيا والاعتماد الرقمي، خاصة في التوصيل والمدفوعات. ويعمل التطبيق على دعم هذا التبني الرقمي السريع من خلال الجمع بين الخدمات اليومية الأساسية للعملاء في مكان واحد، مع استخدام نظام تسجيل دخول موحد ونظام دفع متكامل. نحن نقوم بتصميم المنتجات والخدمات لتلبية الاحتياجات المحلية حتى يتمكن الأفراد من الحصول على الخدمات التي تهمهم بطريقة أسهل.

ويعمل تطبيق Super App على تقليل الوقت المستغرق من الشخص في البحث عن تطبيقات مناسبة، حيث سيوفر "التطبيق الشامل" خدمات متعددة في تطبيق واحد. فتطبيقات طلب الطعام والنقل التشاركي من بين التطبيقات العشرة الأكثر استخدامًا وفقًا لأبحاث من Apptopia، وغالبًا ما يتم استخدامها على أساس يومي، وسيتيح الجمع بين الاثنين العمل بطريقة أكثر كفاءة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، دارا خسروشاهي: إن تطبيق Super App هو رهان كريم الأهم على منطقة الشرق الأوسط، ونحن متحمسون للمؤشرات الإيجابية التي نراها، حيث يتبنى الناس بشكل متزايد الخدمات الرقمية في حياتهم اليومية، مضيفا "أعجبت بشدة بكافة فريق عمل كريم، فقد تحركوا بسرعة خلال فترة الجائحة للابتكار وتلبية طلب المستهلكين المتغير ".

وسيتمكن عملاء كريم حول المنطقة وفقاً للخدمات المتاحة في التطبيق في كل دولة، من طلب رحلات عن طريق خدمات النقل التشاركي، وطلب الطعام من أكثر من 10،000 مطعم شريك حول المنطقة، بالإضافة لطلب الضروريات اليومية من محال السوبر ماركت أو الصيدليات أو تجار آخرين، كما يستطيعون طلب خدمات من تجار غير مشاركين في التطبيق، وسيقوم أحد الكباتن بشراء السلع وتسليمها إلى أي مكان، كما يمكن للعملاء الاستمتاع بخدمة الدفع الالكتروني (Careem PAY)، والتي يمكن من خلالها أيضا تحويل رصيد للعائلة والأصدقاء أو تقسيم الفاتورة، ما يجعل من السهل دفع جميع الخدمات بطريقة آمنة.

بالإضافة إلى ذلك، قامت كريم بتوسيع نطاق خدمات برنامج المكافآت (Careem Rewards) حيث يستطيع عملاؤها الحصول على نقاط مكافآت في كل رحلة وطلب لأي من الخدمات المتاحة، واستبدال نقاط المكافآت بخصومات على الرحلات أو الطعام أو خدمات الشركاء أو التبرع بها لمجموعة واسعة من المؤسسات الخيرية.

كباتن كريم أيضًا سيستطيعون الاستفادة من الـSuper App حيث سيوفر لهم فرصة الوصول لعدد أكبر من العملاء في قطاعات مختلفة وطلب متزايد خاصة خلال أزمة فيروس كورونا، وهو ما يعني فرصة أكبر لمزيد من الدخل والأرباح.

أما من ناحية المتاجر والأعمال، فسيمكّن التطبيق التجار أو أصحاب منافذ البيع المختلفة من عقد الشراكات مع شركة كريم، لتقديم منتجاتهم وخدماتهم لأكثر من 33 مليون عميل حول المنطقة من خلال الـSuper App، وتوسيع نطاق أعمالهم وتحسين قدراتهم اللوجستية وتوصيل منتجاتهم المتنوعة، وكذلك استخدام خدمات الدفع الإلكتروني، لخدمة المزيد من الأفراد.

من منظور أداء الأعمال، تتوقع كريم أن تشهد زيادة في نسبة الإيرادات والحفاظ على العملاء عن طريق البيع المتقاطع واستخدام العملاء لمنتجات وخدمات متعددة، كما تتوقع الشركة أن تنخفض تكاليف جذب عملاء جدد.

كريم تنتوي أن تتوسع في أعمال تطبيق Super App، وتفتح منصتها للمزيد من المشاركين والمطورين لطرح خدماتهم الخاصة على التطبيق، وهو ما يعد أساس سياسة وأهداف كريم لجعل حياة الناس أسهل وتلبية احتياجات المجتمعات وقدرات الأسواق التي تعمل بها.

الجدير بالذكر أن طرح تطبيق الـSuper App بدأ في مارس/ آذار الماضي، على أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل بحلول شهر يونيو الجاري، على أن يتم تفعيل الخدمات بشكل تدريجي وفقا للخدمات المتوفرة في كل دولة.

يذكر أن الخدمات المتاحة في تطبيق Super App في قطاع غزة في الوقت الحالي سوف تتنوع ما بين النقل التشاركي وتوصيل الأشياء وتحويل الرصيد، ومن المتوقع أن تتوسع كريم في خطة أعمال الـSuper App في القطاع لتطرح المزيد من الخدمات مستقبلًا.

المصدر / فلسطين أون لاين