فلسطين أون لاين

الأونروا في لبنان تطلق نظامًا إلكترونيًا لتسهيل عملية تقديم المساعدات

...

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم، إطلاقها نظامًا إلكترونيًا لإصدار أرقام الحوالات ابتداءً من الأسبوع المقبل، وذلك بهدف تسهيل عملية توزيع المساعدات النقدية الطارئة على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وجاء في بيان الأونروا، أن "الأونروا ستطلق الأسبوع المقبل نظامًا إلكترونيًا لإصدار أرقام الحوالات، على أن يتم الإعلان عن كافة الترتيبات لاحقًا".

وطالب البيان، اللاجئين الفلسطينيين حاملي بطاقة التسجيل القديمة، أي ما قبل عام 2009، الاتصال بالأرقام الساخنة للوكالة للحصول على رقم بطاقة تسجيل جديد، بحيث أن رقم البطاقة هو شرط الدخول إلى النظام الإلكتروني للحصول على رقم الحوالة.

وأوضحت الأونروا: "خصصت الوكالة 10 موظفين في كل منطقة من مناطقها الخمسة للإجابة على الخطوط الساخنة التي وفرتها لاستفسارات اللاجئين الفلسطينيين".

بدوره، قال مدير منظمة "ثابت لحق العودة"، سامي حمود، إن "المنظمة تنظر إلى الخطوة الجديدة التي أعلنت عنها وكالة الأونروا بالمهمة والجدّية التي من شأنها تسهيل إجراءات عملية الاستفادة من المساعدات المالية بوقت وجهد أقل ودون معاناة أو إهانات".

واعتبر حمود، أن "إعلان الأونروا عن إطلاق تطبيق إلكتروني والذي يتيح للاجئين الفلسطينيين استلام حوالاتهم، غير كافٍ ما لم تعمل الوكالة على تنظيم عمليات استلام الحوالات من مكاتب شركة (بوب فاينانس)، وتوفير السيولة اللازمة دون تأخير أو تأجيل أو حصول إشكاليات للعائلات من تضييق أو إهانات".

ودعا، الأونروا "للاستفادة من الخلل الذي أوقعت اللاجئين فيه، وتقييم تجربتها في تطوير علاقاتها مع المجتمع المحلي والتعاون والتنسيق والتكامل لما فيه مصلحة شعبنا الفلسطيني في لبنان".

وطالب مدير منظمة "ثابت"، الأونروا "العمل على إنجاز ملف توزيع المساعدات بأسرع وقت، والبحث عن آليات ومشاريع جديدة من شأنها التخفيف من المعاناة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في ظل التدهور الاقتصادي والمالي الحاد في لبنان، ضمن برنامج طوارئ إغاثي شامل، لا يقتصر على تقديم مساعدة لمرة واحدة فقط".

وكانت وكالة الأونروا، قد أعلنت أول من أمس الأربعاء، استئنافها عملية توزيع مساعداتها الإغاثية النقدية الطارئة، على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وذلك ابتداءً من اليوم الخميس للأشخاص الذين حصلوا على أرقام حوالاتهم فقط.

وأضافت، أنها بصدد "الإعلان لاحقًا عن ترتيبات خاصة، تخصّ المستفيدين الآخرين الذين لم يستطيعوا الحصول على أرقام حوالاتهم، بالإضافة لترتيبات وإجراءات جديدة متعلقة بالمراجعات والشكاوى".

المصدر / وكالات