قائمة الموقع

​البدء بإنشاء شبكات "ضغط عالٍ" للخطوط المصرية

2017-04-02T06:34:15+03:00
صورة أرشيفية للخطوط المصرية المغذية لقطاع غزة

بدأت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة، أمس، تنفيذ المراحل النهائية لمشروع "إنشاء شبكات الضغط العالي للخطوط المصرية المغذية لقطاع غزة"، بهدف استيعاب إجمالي الطاقة الواردة من مصر وتحسين الجهد الكهربائي.

وأفاد محمد ثابت مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الشركة في تصريح لصحيفة "فلسطين"، بأن المشروع ممول من بنك التنمية الإسلامي بتكلفة نصف مليون شيكل، لافتًا إلى أن الشركة تتولى الإدارة الفنية للمشروع من خلال مهندسين.

وأوضح ثابت أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن تجهيز الشبكات بمحاذاة منطقة الحدود الدولية في الجانب المصري، وصولًا لمراكز الأحمال بمحافظة رفح جنوب القطاع مستقطعة مسافة (2000) متر.

وأكد أن المشروع يهدف إلى استيعاب إجمالي الطاقة الواردة من مصر، إضافة لتحسين الجهد الكهربائي، وتقليص مسافة الخطوط الموصلة للمستفيدين، وإزالة الأعمدة الواقعة في مدخل معبري رفح، وكرم أبو سالم المسببة في إعاقة حركة المسافرين والبضائع.

ونوه إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه، منذ بدء الربط الكهربائي مع مصر، مشيرًا إلى أنه سيسهم في تطوير منظومة الربط الكهربائي بمحافظة رفح وباقي محافظات غزة.

ويشغل قطاع غزة الآن محطة كهربائية واحدة بالوقود، وهي قائمة منذ عام 2002، والحد الأقصى لطاقة هذه المحطة هو 140 ميجاوات، لكنها تشتغل الآن بطاقة 60-80 ميجاوات في اليوم، فيما يتزود القطاع بـ120 ميجاوات من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

اخبار ذات صلة