فلسطين أون لاين

وثيقة مسربة من الـ "بنتاغون": جائحة "كورونا" قد تستمر حتى صيف 2021

...

كشفت مذكرة مسربة لوزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، أن كبار المسؤولين في الوزارة يخططون لاحتمال أن يكون على الجيش التعامل مع جائحة فيروس "كورونا" حتى عام 2021.

ووفق ما أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، فقد حذرت المذكرة التي تم تسريبها من "احتمال حقيقي" بألا يتوفر لقاح لكوفيد- 19 حتى "صيف 2021 على أقل تقدير".

وجاء في المذكرة: "أمامنا طريق طويل، مع احتمال حقيقي لعودة كوفيد-19. لذلك، يتوجب علينا الآن أن نعيد تركيز اهتمامنا على استئناف المهام الحاسمة، وزيادة مستويات الجهد، واتخاذ الاستعدادات اللازمة في حالة عودة ظهور كوفيد-19 بشكل كبير في وقت لاحق من هذا العام".

وردًا على حقيقة المذكرة، نقلت القناة عن مسؤول في الـ "بنتاغون" (لم تكشف عن هويته)، قوله: إنهم لم يتمكنوا من العثور على نسخة من المذكرة بالصيغة المتداولة إعلاميا، ولم يتمكنوا من تأكيدها على وجه التحديد.

وأضاف "لقد أكدوا بالفعل، أن الوزارة تواصل تطوير خطط تتعلق بالعمل في بيئة كوفيد-19، وأن بعض صيغ هذه الخطط لها لغة مماثلة للمذكرة التي تم الحديث عنها، ولكن لم تتم الموافقة على أي منها".

وتابع حديثه: "لم تتم الموافقة على الخطط من قبل كبار قادة وزارة الدفاع بعد، ولن نناقش ما قد يكون في النسخة النهائية من هذه الخطط".

وبحسب القناة الأمريكية، فإن المذكرة الجديدة تؤكد أن جميع المؤشرات تشير إلى أننا سنعمل في بيئة كوفيد-19 المستمرة عالميا في الأشهر المقبلة"، و"سيستمر هذا على الأرجح حتى تكون هناك مناعة واسعة النطاق، من خلال التحصين، وبعض المناعة المكتسبة بعد الشفاء من الفيروس."

ودعت المذكرة إلى زيادة الاختبارات وكذلك توثيق "تتبع ورصد نتائج علاج المصابين بكوفيد-19".

وحتى ظهر الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 5 ملايين، توفي منهم ما يزيد على 325 ألفا، فيما تعافى أكثر من مليون و972 ألف شخص.

المصدر / وكالات