فلسطين أون لاين

"مجبوس اللحم".. ماذا تعرفين عن هذا الطبق الخليجي؟

...
الكويت-غزة/ فاطمة الزهراء العويني:

يتشابه المطبخ الكويتي إلى حد كبير مع نظرائه من المطابخ الخليجية في الأطباق الرئيسة التي تشتهر بها، مع إضفاء لمسات خاصة بالشعب الكويتي على تلك الأطباق.

الفلسطينية المقيمة بالكويت مها عطا الله موسى تبين أن الكويتيين الذين يعيشون في أسرة ممتدة يتناولون طعام الإفطار معًا في رمضان، إذ تأتي كل "كنة" بطبق من إعدادها يوميًًّا، ويتجمعون في "بيت الحما"، في الحضر يتجمعون على مائدة واحدة، أما البدو فيجلس الرجال وحدهم والنساء وحدهن.

في دردشة مع صحيفة "فلسطين"، تلفت إلى أن أكثر ما يطهوه الكويتيون على مائدة الإفطار "مكابيس" ومرقوق و"تشريبات" وشوربات وسلطات، ويهتمون بإعداد عدد من الحلويات الكويتية كـ"النون"، و"دق الهريس"، و"القريش"، و"القرقيعان"، و"الغبقة" و"العصيدة" و"البلاليط"، وغيرها.

كما لرمضان طقوس خاصة تتمثل في يوم "قرقيعان" (12 و13 رمضان) إذ تحتفل به العائلات بالتجمع في بيوتها، وتوزيع الحلويات على الأطفال.

أما أشهر الأطباق الرئيسة -وفقًا لحديث عطا الله- فهو مجبوس اللحم الذي يتمتّع بشعبيّةٍ واسعةٍ في المطبخ الكويتيّ خاصة، والمطبخ الخليجي عمومًا.

ولإعداد مجبوس اللحم الكويتي نحتاج للمكونات التالية:

كيلوغرامين من لحم الخروف قطعًا كبيرة- عصير ليمونة واحدة- ملح حسب الذوق-ثلاثة أعواد صغيرة من القرفة- سبع حبات من الهيل- ملعقة صغيرة من كبش القرنفل حبًّا- ورقتين من الغار- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون- رأس بصل كبير الحجم مقطّع أربعة أجزاء متساوية- رشة فلفل أسود- ملعقة صغيرة من الكزبرة الناشفة المطحونة - ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة- قرن فليفلة حارة خضراء- ملعقة كبيرة من ربّ البندورة- ملعقة صغيرة من ماء الورد-رشة هيل مطحون-رشة زعفران مطحون- بضع قطرات من صبغة الطعام (لون برتقالي)- ثلاثة أكواب أرز بسمتي منقوع ومصفّى- ثلاث حبات من البصل متوسّطة الحجم مفرومة فرمًا ناعمًا-رشة فلفل أبيض-ملعقة صغيرة لومي مطحون-زيت نباتي-كوبين من الحمص المسلوق-نصف كوب من الزبيب.

طريقة التحضير:

نضع قطع اللحم في وعاء، ونعصر فوقها عصير ليمون حامض، مع رشة ملح قليلة.

نحضر قدرًا عميقة، ونضع فيها زيتًا نباتيًّا، ونرفعها عن النار، ونضيف البصل، والفليفلة الحارة، وأعواد القرفة، والهيل المطحون، وكبش القرنفل، وأوراق الغار.

نضيف قطع اللحم إلى المكوّنات الموجودة في القدر، ونقلبها على نار متوسّطة حتى يبدأ لونها في التغيّر.

نضيف رشة الفلفل الأسود، والكزبرة، والبهارات المشكلة.

نضيف ماء ساخنًا إلى المكوّنات في القدر حتى تُغمر.

نترك المكونات جميعها على نار متوسطة مدة ساعة، حتى تنضج اللحمة تمامًا.

ننشل قطع اللحم من المرق بعد التحقق من نضوجه، ونصفي المرق بمصفاة سلك ونحتفظ بالمرق جانبًا.

نخلط ماء الورد والهيل المطحون في صحن صغير مع الزعفران، ونضيف بضع قطرات من صبغة الطعام البرتقالية.

ندهن صينية معدنية بالزيت وربّ البندورة ومزيج ماء الورد والهيل والزعفران وصبغة الطعام، ونرتّب فيها قطع اللحم الناضجة.

نضع الصينية في الفرن لتحمير قطع اللحم.

نضع مقدارًا من المرق المصفّى في قدر، مناسبًا لكمية الأرز، ونضع الأرز ونرفعها على النار بعد أن نضيف الفلفل الأبيض والبصل المفروم ناعمًا والملح، ونتركه حتى ينشف ماؤه وينضج.

نحضر الحشوة؛ فنضع القليل من الزيت في مقلاة ونرفعها على النار، ونضيف البصل المفروم، ونقلّبه حتى يصبح ذهبي اللون، ثم نسكب فوقه القليل من الماء مع التحريك حتى ينضج.

نضيف إلى المقلاة الحمص المسلوق، والزبيب والزيت.

نضع رشة فلفل أسود ورشة لومي مطحون ورشة ملح، ونحرّك المكونات.

بعد أن ينضج الأرز، وتتحمّر صينية اللحمة، نسكب الأرز في طبق التقديم، ونرتّب فوقه قطع اللحم، ونضع الحشوة على الجوانب.