قائمة الموقع

التغول الإسرائيلي يلتهم أراضي فلسطيني الـ48

2017-04-01T07:01:43+03:00
جانب من تظاهرة لفلسطينيي الـ48م في الجليل في ذكرى يوم الأرض أمس (أ ف ب)

مرت الذكرى الـ41 ليوم الأرض، في وقت تتصاعد فيه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على الأرض والإنسان والمقدسات الفلسطينية في الداخل المحتل عام 1948، لتصل إلى غاياتها وأهدافها بأن تكون الأرض خالصة لليهود وما دونهم قلة محاصرون ما بين مطرقة السياسات العنصرية وسندان الاستيلاء المنظم على مقدراتهم.

وأحيا الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الـ48، ذكرى يوم الأرض في الثلاثين من شهر أذار/ مارس، عبر سلسلة من الفعاليات والأنشطة الجماهيرية والسياسية الواسعة.

ويقول النائب العربي في "الكنيست" الإسرائيلي، مسعود غنايم، إن المعركة التي بدأت فصولها في أحداث مارس/ آذار عام 1976، والتي عرفت بيوم الأرض، ما زالت مستمرة، حيث الأسباب والعوامل التي أدت إليها كلها متوافرة حتى يومنا هذا.

ويضيف غنايم لـ"فلسطين"، أن المعركة باتت أشرس ما بين الاحتلال والفلسطينيين في الداخل المحتل، لاسيما مع تعاقب الحكومات اليمينية المتشددة، وصب هذه الحكومات جل فعلها على مصادرة ما تبقى من أرض مملوكة للعرب.

ولفت إلى أن مؤسسات الاحتلال زادت بشكل مهول من إجراءاتها العنصرية والتمييز ضد العرب، من خلال سن التشريعات والقوانين في الكنيست ضدهم، لدفع العرب على ترك وطنهم أو الرضا والقبول بما يجري بحقهم دون أدنى تحرك.

ويؤكد غنايم أن حكومات الاحتلال المتعاقبة لديها مشروع، تسير بخطى واثقة لتحقيقه، وتتمثل أركانه في ابتلاع متواصل للأرض الفلسطينية وتهويدها وضمها للمشروع الاستيطاني الكبير، إلى جانب التضييق الدائم على الفلسطينيين ومعاملتهم بصورة عنصرية.

ونبه إلى أن ما تبقى من أراض بيد المواطنين العرب وفقًا للمجالس والبلديات لا يزيد عن 3% من كامل الأراضي المحتلة عام 48، وقد تمَّ مصادرة هذه الأراضي تباعًا على مدار عمر الاحتلال، مشيرًا إلى أن المصادرة مستمرة حتى اليوم، وعملاً بمبدأ احتلالي أصيل "أرض أكثر لليهود، عرب أقل".

أمر استراتيجي

ويتفق رئيس لجنة الحريات في الداخل المحتل الشيخ كمال الخطيب، مع غنايم، حيث أشار إلى أن التغول الإسرائيلي صار ينفذ ضد كل شيء عربي في الداخل الفلسطيني عام 48، وأن هذا التغول تعده السلطات الرسمية أمرًا استراتيجيًا، ومربحًا في ذات الوقت سياسي.

ويلفت الخطيب لـ"فلسطين"، إلى أن ذكرى يوم الأرض تحل وسط تغول واسع وتصعيد غير مسبوق من قبل مؤسسات الاحتلال الرسمية على الأرض والإنسان العربي، مشيرًا إلى أن أي شخص يمكن أن يلمس تغول الاحتلال بقليل من المتابعة والتفحص.

ويشير إلى أن الاحتلال يتغول على الأرض والبيوت ويقتل العرب كما جرى في قرية أم الحيران، ويلاحق النشطاء العاملين في قضايا الشعب الفلسطيني، ويغلق المؤسسات، ويسن عبر الكنيست ما يمُكنه من أن يزيد من هذه الممارسات.

وينبه إلى أن قيادة الاحتلال السياسية والأمنية تتعامل مع العرب في الداخل المحتل عام 48 كأنهم مرض سرطان في "جسم الدولة يجب إزالته والتخلص منهم"، متابعًا "هذا كله يشير إلى المرحلة الصعبة التي نعيشها".

ويؤكد الخطيب أن ذكرى يوم الأرض تحل في ظل تغوّل سياسة الاقتلاع ونهب الأرض، والسعي لتسريع تدمير آلاف البيوت العربية، والتهديد بهدم أكثر من 50 ألف منزل، غير أن ذلك لن يفت من عضد التشبث بالأرض وعدم تركها لقمة سائغة لمن أراد.

اخبار ذات صلة