فلسطين أون لاين

"الدولمة".. طبق العراقيين المفضل

...
بغداد-غزة/ فاطمة الزهراء العويني:

المطبخ العراقي عريق بالحضارات التي عرفتها البلاد منذ آلاف السنين؛ حيث إنه زاخر بالأطباق المتنوعة التي تختلف نوعًا ما من منطقة لأخرى فيه، الأمر الذي ينعكس أيضًا على الموائد الرمضانية فيه.

المواطنة العراقية من بغداد هديل الفيلي تبين أن الشوربات هي الشيء الأساسي لدى العراقيين على موائد الإفطار حتى إن بعضهم يكتفي بها كوجبة وأهمها شوربة العدس بجانب التمر واللبن.

وفي دردشة مع صحيفة "فلسطين"، تقول: إنهم يميلون لتناول اللحوم المشوية كالكباب والشاورما في حين يفضل آخرون أطباق الأُرْز كـ"البرياني" و"الدولمة" و"المقلوبة" في حين تكون المقبلات "كبة" أو بطاطا مقلية.

وتقول: "أكثر العصائر المرغوبة عندنا هو "الزبيب" في حين يفضل البعض عصير المشمش أو التمر الهندي، أما على وجبة السحور فيتناولون الأشياء الخفيفة كالجبن أو البيض والطماطم مع الشاي في حين يتناول البعض بقية أطباق الإفطار".

والعراقيون -كما تقول- يتناولون الحلويات كـ"عوامات" وبقلاوة وكنافة حيث يستمرون في تناول الطعام على أنواعه بين وجبتيْ الإفطار والسحور، مضيفة: "لكن توجد اختلافات من مكان لآخر بالعراق ففي شمال العراق مثلًا يعدون الدولمة "المحشي" باللبن أما في وسط وجنوب العراق فيعدونها بمعجون الطماطم".

وتتابع: "في شمال العراق "كوردستان" يتناولون على السحور لبنًا وجوزًا وعسلًا وخبزَ الحار "يعدونه في المنزل"، ويميلون للحوم البيضاء كالدجاج والسمك الطازج والديك الرومي، وطعامهم المفضل الأرز والدجاج، أما في جنوب العراق فالسمك شيء أساسي".

ومن الأطباق المشهورة في العراق مقلوبة النواشف "المقالي" والدجاج المحشي وجلفراي "وجبة خفيفة من قطع لحم وبطاطا وفلفل أخضر وبصل حسب الرغبة" والمقلوبة، في حين يعدون حلوى "الكليجة" قبيل العيد بأيام.

وهذه طريقة الدولمة كما توضحها الفيلي: نقطع بصلًا قطعًا صغيرة ونقلبه بالزيت ثم نضيف لحمة مفرومة "تقريبًا نصف كيلو لكل 3 أكواب أرز"، ثم نضعها على النار حتى يجف الماء فيه، ثم نضيف ملحًا وبودرة ليمون ومعجون طماطم وشراب رمان أو تمر هندي ونضيف الخليط للأرز المنقوع.

ثم أحشو الخضار المتوفرة لدي بعد حفرها بهذا الخليط كالبصل والطماطم والبطاطا والكوسا والباذنجان والخيار ثم أضعه على نار عالية لمدة عشر دقائق ثم أقدمه.

 

شوربات

حساء الأرز بالدجاج العراقي

المكونات:

2 صدر دجاج مقطع - 4 كوب ماء - 1 ملعقة ملح - 1 ملعقة فلفل - 1 ملعقة قرنفل بودرة - عصير ليمونة - 1 بصلة مفرومة - ¼ كوب شوفان - 1 كوب أرز -

طريقة التحضير:

أحضري وعاء به ماء مغلي وضعي به قطع صدور الدجاج واتركيها على النار حتى تغلي ثم أضيفي القرنفل عليها.

أضيفي البصل المفروم على الدجاج وتبِّلي بالملح والفلفل.

أضيفي الأرز المغسول وباقي كمية الماء واتركيه على النار حتى تغلي المقادير جميعها.

أضيفي الشوفان وعصير الليمون واتركيه على النار قليلًا حتى ينضج تمامًا ثم قدميه ساخنًا.

 

المقبلات

طبق الجاجيك العراقي

المكونات:

4 حبة من الخيار -. 2 حبة من الثوم - حمص مسلوق (مقدار علبة واحدة أو علبة ونصف حسب ما ترينه مناسبًا) - لبن.

 

طريقة التحضير:

قومي بتقشير الخيار وقطعيه إلى قطع صغيرة الحجم.

قومي بفرم الثوم فرمًا ناعمًا.

أحضري وعاء التقديم وضعي فيه الخيار والثوم واخلطيهم جيدًا، ومن ثم أضيفي الحمص المسلوق للوعاء.

أضيفي كمية مناسبة من اللبن لها واخلطي جيدًا.

ويمكنك أن تزينيها بالنعنع أو الشلغم (اللفت) المسلوق بالدبس.

 

حلويات

المن والسلوى

المكونات:

1 كوب ماء - 2 كوب دقيق - 3 أكواب سكر - 2 ملعقة كبيرة عسل - ½ كوب قطر سميك القوام - 4 بياض بيض - ½ كوب فستق حلبي - ½ كوب لوز - 1 ملعقة صغيرة جوزة الطيب - 1 ملعقة صغيرة هيل.

 

طريقة التحضير:

في قدر على نار خفيفة، اخلطي السكر مع الماء حتى يغلي المزيج.

أضيفي العسل والقطر، اتركي المزيج على النار حتى يتماسك.

في وعاء، اخفقي البيض حتى يصبح كريميًّا.

أضيفي مزيج السكر للبيض في تيار رقيق تدريجيًّا، مع الاستمرار في الخفق.

أضيفي الهيل وجوزة الطيب مع الاستمرار في الخفق.

أضيفي الفستق واللوز، قلبي المزيج بالملعقة الخشبية.

اسكبي المزيج على صينية مرشوشة بالدقيق، حتى لا يلتصق، ثم شكلي منه دوائر واغمسيه في الدقيق مرة أخرى.

قدميه باردًا.