قائمة الموقع

الطبيب حامد.. يفطر بين المرضى والمعدات الطبية

2020-05-12T16:16:00+03:00

في نهاية ممر طويل وبجانب أسرة المرضى، وأصوات الأجهزة الطبية، يتناول الطبيب العام عبد الله حامد فطوره في أحد الأقسام بمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، بعد نهاية صيام يوم طويل، وقضائه عمله داخل المستشفى.

ومع سماع صوت أذان المغرب من المسجد القريب من مستشفى الشفاء يبدأ الطبيب حامد وزملاؤه الأطباء والممرضون تناول طعام إفطارهم على سفرة واحدة، كانوا قد تشاركوا في إعدادها قبل دخول موعد الإفطار.

وقبل الإفطار تكون مهمة الطبيب حامد إعداد بعض العصير لزملائه، وشراء الحلويات وتجهيزها لبعد الإفطار، محاولًا تعويض الأجواء التي يفتقدها داخل بيته حين يكون الإفطار مع عائلته.

ويختلف إفطار الطبيب حامد حين يكون مناوبًا في المستشفى عما يتناوله في بيته بين عائلته ووالديه، إذ يكون طعام إفطاره في مكان عمله دائمًا جاهزًا إما من إدارة المستشفى أو المطاعم، في حين يكون ببيته الطعام من يد أمه.

يقول الطبيب حامد في حديثه لـ"فلسطين": "نبدأ يومنا في العمل والاهتمام بصحة المرضى وعلاجهم كحال أي يوم من أيام السنة، ولا يختلف الأمر كثيرًا عن شهر رمضان المبارك، ولا نعطي اهتمامًا كبيرًا لطعام الإفطار بعد نهاية يومنا بقدر ما يكون همنا إتمام عملنا".

ويضيف: "من الممكن ألا نفطر في موعد الأذان لطبيعة عملنا، وفي حالة كانت هناك طوارئ لدى المستشفى، ويمكن أن نفطر بعد ساعة أو ثلاث ساعات لما تنتهي المهمة الموكلة إلينا، فصحة الناس أهم من أي شيء آخر".

وعن طبيعة الإفطار الذي يتناوله الطبيب حامد خلال عمله يقول: "في الغالب نتناول الطعام الجاهز بسبب طبيعة العمل وعدم وجود أي وقت لتجهيز أي أطباق داخل المستشفى، فنحن على رأس عملنا ولا وقت لدينا لإجراء أي مهمة غير علاج المرضى ومتابعة حالاتهم".

ويوضح الطبيب أنه قد يترك إفطاره ويذهب إلى مهمة عمل، أو علاج مريض تدهورت حالته، ويكتفي بالطعام الذي تناوله، ولا يعود له إلا بعد انتهاء العمل الذي في يديه.

ويشير الطبيب حامد إلى أن كثيرًا من الطقوس الشخصية يفتقدها خلال تناوله طعام الإفطار خارج بيته بعد نهاية صيام يومه، منها الجلوس مع عائلته على مائدة الإفطار، وصلاة الجماعة معهم والتراويح.

كذلك يفتقد عدم تناوله الطعام الذي تعده والدته وتعوده خلال شهور رمضان السابقة، خلال وجوده ودوامه في المستشفى.

ولا يقتصر غياب الطبيب حامد خلال أيام رمضان على الإفطار خارج البيت فقط، بل يفتقد أيضًا تناول طعام السحور مع أهله لوجوده على رأس عمله خلال تلك الأيام.

وتكون وجبة سحور الطبيب حامد كما يقول سريعة ووجبات جاهزة، تجهزها لهم مسبقًا وتوزعها عليهم إدارة المستشفى.

اخبار ذات صلة