فلسطين أون لاين

"الخروب" يروي ظمأ الصائمين

...
غزة-مريم الشوبكي

بائع الخروب بزيه التراثي، يعتمر طربوشًا خمريًّا، ويرتدي شروالًا مقصبًا لونه لافت للأنظار، وفلذة مقصبة بلون مماثل للون الشروال، كان يجوب الحارات ويحمل على كتفه "جرة" الخروب المصنوعة من النحاس يعلوها أزهار صناعية، وفي الأسفل يرص الأكواب الزجاجية التي يشرب بها المشترون، وفي نهار رمضان يزداد الطلب عليه إذ يعبئ الخروب في أكياس بلاستيكية شفافة.

كي يضعها الناس في الثلاجة حتى يحين موعد الإفطار، يفرغون الخروب في "شاف" زجاجي، يوضع جزءًا أصيلًا على سفرة رمضان اليومية، وهو شراب الفلسطينيين الأشهر والأكثر تفضيلًا في الشهر الفضيل صيفًا وشتاء.

وعرف قديمًا أن الكنعانيين استخدموا الخروب، وتحديدًا حبوبه، مادة للوزن ووسيلة للعد، وتقول الموسوعة الحرة إن شجرة الخروب من الأشجار القديمة التي جاء ذكرها في كثير من الوقائع والمناسبات الدينية والكتب التاريخية، وإن أصولها تعود إلى سوريا وفلسطين، وكانت تسمى قديمًا "بازلاء المتوسط".

ويعود تاريخ الشجرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط إلى 4 آلاف عام على الأقل، ولذلك عرف الإغريق استخداماتها وفوائدها العملية والصحية.

وتشتهر مدينة الناصرة بطبق المجدرة مع البرغل، و"المقيقة" وهو شراب الخروب الأخضر، أي الفج مع الحليب.

يصنع مشروب "الخرنوب" من مسحوق القرون الجافة، وهو مشروب ملطف ومرطب في الصيف.

ويهتم كثير من القرى والبلدات الفلسطينية بصناعة شراب الخروب، إ يُنقع الخروب في الماء مدة 12 ساعة أو طوال الليل، ثم يُغلى قبل أن يصفى وتزال منه قطع الخروب، ويضاف إليه السكر، ثم يبرد ويشرب.

والخروب طقس يومي يجب أن تقوم به حياة أبو زور، إذ تغسل من ساعات الصباح قطع الخروب الجافة، ثم تصفيها، ثم تضعها في قدر على النار مع الماء والسكر حتى يغمق لونه، وتتركه ليبرد ثم تصفيه وتسكبه في زجاجات بلاستيكية وتضعها في الثلاجة حتى موعد الإفطار.

تقول أبو زور (65 عامًا) لصحيفة "فلسطين": "هذه هي الطريقة التي أعتمدها في صناعة شراب الخروب وقد تعلمتها من حماتي، إذ كان في بيتنا قديمًا شجرة كنا نقطف ثمارها ثم نجففها ثم نكسرها ونحفظها في أشوال من الخيش".

وتضيف: "ربما استحدثت إضافة بسيطة على الخروب لكي أمنحه لونًا غامقًا، إذ أكرمل مقدار السكر مع الخروب وأحركه على النار حتى يشقر لونه، ثم أضيف له الماء ليغلي مدة ثلث ساعة تقريبًا، وبعد أن يبرد تمامًا أصفيه بـ"شاشة" بيضاء، وأقسمه في أكياس بلاستيكية في المجمد (الفريزر) على قدر الحاجة، إذ أخرجه قبيل الأذان بساعات ليذوب الثلج عنه".

طريقة إعداد مشروب الخروب بالتفصيل تضعها بين يديك الشيف سمر النباهين:

المقادير:

  • نصف كيلوجرام خروب.
  • ستة أكواب معيارية سكرًا.
  • لتر ونصف من الماء للسلق.
  • ثم إضافة لتري ماء بعد ضربه في الخلاط.
  • نصف ملعقة ماء زهر.

طريقة التحضير:

  • اغسلي الخروب وانقعيه نصف ساعة، ثم صفيه من الماء.
  • في قدر على نار هادئة ضعي السكر حتى يتكرمل ويصبح لونه ذهبيًّا، ثم أضيفي الخروب واستمري في التقليب حتى يذوب السكر.
  • أضيفي الماء المغلى إلى الخروب واتركيه على نار هادئة نصف ساعة.
  • في وعاء ضعي مصفاة وقطعة "شاش" ثم اضربيه على الخلاط، ثم اسكبيه على المصفاة واتركيه حتى يتصافى.
  • ثم أضيفي لتري ماء فوق الخروب.
  • ثم قسمي الكمية في أكياس نايلون شفافة واحفظيها في المجمد (الفريزر).