فلسطين أون لاين

غوغل تسهل عملية التحقق بخطوتين

...

كالفورنيا-فلسطين أون لاين:

أدخلت شركة غوغل تحسينا على عملية التحقق بخطوتين بحيث تريح المستخدم من عناء كتابة الرمز المولد تلقائيا والذي يتم إرساله إلى هاتفه المحمول كلما أراد تسجيل الدخول في حسابه.

وتعد عملية التحقق بخطوتين مهمة في سبيل حماية الحسابات من الاختراق، إذ إنها تستخدم رمزا يُرسل إلى هاتف المستخدم عبر رسالة نصية أو تطبيق الهاتف المحمول بعد كتابته كلمة المرور، ولذا فحتى لو كان شخص آخر يملك كلمة المرور فإنه لا يمكنه الدخول إلى الحساب من دون كتابة الرمز الذي يصل إلى هاتفه لتأكيد أنه صاحب الحساب.

وتستخدم هذه العملية في القطاع المصرفي، وعلى فيسبوك وتويتر وآبل وياهو وألعاب الفيديو ومنصات الألعاب، وسيلةً لإضافة طبقة أمان إضافية تضمن للمستخدم عدم سرقة بياناته.

لكن هذه العملية على أهميتها تعتبر مزعجة لكثير من المستخدمين خاصة عندما يسجلون الدخول في حساباتهم من أجهزتهم الشخصية، ولذلك سعت غوغل إلى تسهيل هذه العملية من خلال إرسال إشعار إلى هاتف المستخدم يمكن له النقر على خيار الموافقة لتسجيل الدخول.

وستكون الميزة الجديدة متاحة على الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وآي أو إس، شرط توفر تطبيق "غوغل سيرتش" على هواتف آيفون.

وحالما يسجل المستخدم الدخول إلى حساب غوغل الخاص به أو خدمة طرف ثالث تستخدم بيانات الدخول الخاصة بغوغل سيتم إرسال إشعار إلى هاتفه يسأله إن كان يحاول تسجيل الدخول إلى حسابه، وبالنقر على "نعم" فإن عملية تسجيل الدخول تتم تلقائيا.

لكن هذه الميزة تتطلب من المستخدم أن يكون هاتفه متصلا بالإنترنت، وهو ما لم يكن مطلوبا في السابق، لأن الرمز كان يصل إليه عبر رسالة نصية قصيرة.