فلسطين أون لاين

"تسحروا".. نصيحة نبوية وضرورة صحية

...
غزة-صفاء عاشور

"تسحروا فإن في السحور بركة"، حديث للرسول محمد صلى الله عليه وسلم يلخص المغزى والأهمية الكبيرة لوجبة السحور خلال صيام شهر رمضان، تلك الوجبة التي لا يزال يرفض أحمد سلامة الاستماع إلى كلام والدته وزوجته المستمر حول أهميتها.

وعن سبب ذلك يقول في دردشة مع صحيفة "فلسطين": "لا تتوقف أمي وزوجتي عن الحديث معي حول أهمية الاستيقاظ وتناول وجبة السحور ومشاركتهما إياها، وهو ما أرفضه، فأنا أستطيع الصيام دون تناولها، وهو أمر معتاد عليه منذ كنت صغيراً في السن".

ويشير إلى أنه يستعيض عن وجبة السحور بتناول وجبة الإفطار على أكثر من مرحلة، حيث يوزع فترات تناوله للطعام منذ أذان المغرب يتناول الشوربة وجزءا بسيطا من الوجبة الرئيسة، ثم ينتظر ساعتين ويعود إلى استكمال تناول الطعام مرة أخرى، بالإضافة إلى تناول بعض الفواكه والحلويات قبل النوم، وهو ما يجعله لا يقبل تناول أي طعام بعد ذلك، ومن ضمنها وجبة السحور.

خبير التغذية العلاجية د. رمضان شامية يوضح أن وجبة السحور ضرورية جدا خلال شهر رمضان، حيث أكد هذه الأهمية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تسحروا فإن في السحور بركة" والحديث الشريف:" لا زالت أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور".

ويقول لصحيفة "فلسطين" :" إن وجبة السحور ضرورية وذلك لعمل نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد الصائم في الصيام وأداء المهام والأعمال المطلوبة منه خلال نهار رمضان".

ويضيف شامية:" إن وجبة السحور المثالية يجب أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يكون موجوداً بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل: الحليب، ومنتجات الألبان؛ كاللبنة، والزبادي، والجبن البلدي، والبيض، ويكون موجودا في المنتجات النباتية مثل: الفول، والحمص".

ويشير إلى ضرورة أن يحتوي السحور على الألياف التي يكون أفضل مصدر لها الخضراوات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى الفواكه المجففة، ناصحاً بالابتعاد والتقليل إلى أقصى حد من تناول الدهون والكربوهيدرات.

ويحذر شامية من تناول المخللات أو شرب المياه الغازية والعصائر التي تحتوي على سكر، بالإضافة إلى أنه يُمنع شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، لأن هذه المشروبات تدر البول، وتقلق الصائم بكثرة الذهاب لدورة المياه .

ويُنبه إلى أنه يجب عدم الإكثار من شرب الماء في وقت قصير، حيث إنه يجب عدم شرب أكثر من كأسي ماء لأن الكلية في جسم الإنسان لا تستطيع فلترة أكثر من نصف لتر في الساعة الواحدة.

ومن الأمثلة على السحور المثالي –يضيف شامية- أن يحتوي السحور على: لبن أو لبنة إضافة إلى الفواكه المجففة كالتمر أو المشمش أو مسحوق الخروب، بالإضافة إلى شرائح الخيار أو أي خضراوات ورقية كالخس، أو الجرجير أو البقدونس".

ويكمل حديثه:" كما يمكن أن تحتوي وجبة السحور على الفول، والحمص مع الخضراوات الورقية والخيار، والطماطم والفواكه المجففة، أو الخيار الثالث فيمكن أن تحتوي وجبة السحور على البيض المسلوق، والبطاطا، والبقدونس، وزيت الزيتون"، لافتاً إلى أن الصائم يختار ما يرغب به حسب رغبته وإمكاناته.