فلسطين أون لاين

الإعلام: 15 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال إبريل المنصرم

...

سجّلت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خلال شهر ابريل/نيسان2020 المنصرم، عددًا من الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والعاملون في الحقل الإعلامي في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين سواء على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي أو الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، رغم ما تمر به ظروف البلاد في التصدي لوباء كورونا.

وأظهر التقرير الشهري (15) انتهاكا اسرائيلياً، ما بين منع من التغطية وعرقلة عمل إلى الاعتقال والاستدعاء وإصدار حكم على الصحافيين والطواقم الإعلامية، والتحريض والتهديد والتواطؤ مع شبكات التواصل الاجتماعي، ويأتي ذلك ضمن سياسة الاحتلال الممنهجة، للحد من نشر جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، يقابله (11) انتهاكاً داخلياً في الضفة المحتلة وجهات أخرى.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

وسجلت وحدة الرصد في تقريرها لشهر ابريل/ نيسان2020، حالة(1) استدعاء واحتجاز من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق مراسلة تلفزيون فلسطين الصحفية المقدسية كرستين الريناوي، في حين قامت قوات الاحتلال بإصدار حكم عدد(1) بحق الصحفي سامح الطيطي.

وبشأن منع من التغطية وعرقلة عمل الصحفيين، وثق التقرير(5) حالات منع، من ضمنها منع الصحافية كرستين الريناوي من ممارسة عملها وتجديد منع فضائية تلفزيون فلسطين من العمل في القدس، ومنع برنامجَين إخباريّين وحيدين باللغة العربية في التلفزيون العبري، عدا عن رفض منح البطاقة الصحفية للاعلامية هبة مصالحة، لمنعها من ممارسة عملها.

في حين بلغ عدد حالات الاتهام والتهديد والتحريض واغلاق مواقع وصفحات ضمن اطار محاربة المحتوى الفلسطيني( 7) حالات.

وحول مضايقات الاحتلال للصحفيين الاسرى داخل سجون الاحتلال سجل التقرير(1) بحق الصحفي سامح الطيطي واجباره على دفع غرامة مالية.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد، انتهاكات أجهزة امن السلطة في الضفة المحتلة وانتهاكات داخلية، سجلت وحدة الرصد والمتابعة في تقريرها الشهري( 13 ) انتهاكاً داخليا ، تمثلت في احتجاز و استدعاء من قبل جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية لعدد (2) من الصحفيين وهما محمد قاروط ادكيك، وخالد معالي، و ارسال انذار عدد(1) من جامعة النجاح للكاتب عدنان ملحم، ورفض دفع مستحقات من قبل وكالة معا لعدد( 3) من الصحفيين، وحجز بطاقة صحفية عدد (1)، ومنع من التغطية (1) ، وإجراءات تحقيق لعدد من (3) من الصحفيين، وتجميد راتب(2) من الصحفيين.

المصدر / فلسطين أون لاين