قائمة الموقع

ايران تكشف عن مشروع توطين في جزر متنازع عليها مع الإمارات

2020-04-30T10:37:00+03:00
توضيحية (أرشيف)
فلسطين أون لاين

كشفت إيران عن خططها لمشروع توطين السكان في جزر ضمن الخليج العربي، مشيرة إلى أن هذا المشروع يأتي تنفيذا لأمر قائد الثورة الإسلامية.
جاء ذلك في كلمة لقائد القوة البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية الأدميرال علي رضا تنكسيري، بمناسبة "اليوم الوطني للخليج الفارسي"، وأوردتها وكالة "فارس" الايرانية على موقعها.
وقال تنكسيري: "إننا نعتزم إيجاد بنية تحتية في هذه الجزر لتأهيلها من أجل توطين السكان فيها تنفيذا للأمر الصادر عن القائد العام للقوات المسلحة".
وأردف المسؤول العسكري الإيراني أنه: "حينما يقول الرجل الأول في الدولة (قائد الثورة) بأنه يجب توطين السكان في هذه الجزر فذلك يعني أننا نسعى من أجل أمن المنطقة".
ولفت الأدميرال تنكسيري إلى بناء مطارات وكواسر أمواج في الجزر من قبل القوة البحرية للحرس الثوري، وقال: "لقد قمنا بإنشاء مطار دولي في جزيرة طنب الكبرى كما تم إنشاء مطار في جزيرة طنب الصغرى إضافة إلى أكثر من 50 من كواسر الأمواج للمواطنين".
​وتشهد العلاقات بين أبوظبي وطهران توترا مستمرا، بسبب الجزر الثلاثة المتنازع عليها: "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبو موسى"، وتقول الإمارات إن إيران تحتلها.
وتفاقم التوتر بين البلدين على خلفية الصراع المحتدم في اليمن منذ نحو 5 أعوام، بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي، الذي تعد الإمارات عضوا فيه رغم انسحابها جزئيا مؤخرا، والمسلحين الحوثيين الذين تُتهم إيران بدعمهم.
كما تشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

اخبار ذات صلة