فلسطين أون لاين

"ايرباص" تعلن عن خسائر تتجاوز نصف مليار دولار بسبب أزمة "كورونا"

...

أعلنت شركة "ايرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات، اليوم الأربعاء، عن خسائر صافية تبلغ 481 مليون يورو (522 مليون دولار) للنصف الأول من العام الحالي مقابل أرباح صافية بلغت 40 مليون يورو (43.4 مليون دولار) قبل عام بسبب أزمة تفشي فيروس "كورونا".

وقالت الشركة في بيان، إن ايراداتها سجلت تراجعًا بنسبة 15.2 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ليصل إلى 10.6 مليارات يورو (11.5 مليار دولار) "ما يعكس البيئة الصعبة التي تؤثر على سوق الطيران التجاري".

وأضافت أنها سلمت خلال هذه المدة عددًا أقل بـ 40 طائرة مقارنة مع المدة نفسها من العام الماضي بسبب الفيروس.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة غيوم فوري في مؤتمر صحفي - عبر خدمة الاتصال - الأوضاع الحالية بأنها "أخطر أزمة شهدها قطاع الصناعات الجوية في التاريخ".

وقال "لا زلنا في بداية الأزمة ونظرًا إلى الرؤية المحدودة لن تعلن (إيرباص) أهدافًا جديدة في الوقت الراهن". 

وأدى تفشي فيروس "كورونا" إلى الإطاحة بقطاعات اقتصادية عالمية، وزاد من الضغوط على قطاعات حيوية كالنقل الجوي وشركات الطيران - التي كانت تعاني أصلاً قبل ظهور المرض - مما سيسرع وتيرة إفلاس بعض الشركات.

وزادت وتيرة إلغاء الرحلات الجوية بنسبة قاربت 85 في المائة ببعض الشركات، وبدأت شركات الطيران في تسريح فوري للعمالة أو خفض بالمرتبات، وسط حالة الرعب التي ينشرها "كورونا".

وحتى ظهر الأربعاء، تجاوز إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في العالم 3 ملايين و149 ألفا، أما حالات الوفاة فبلغت 218 ألفا و385، وحالات الشفاء 962 ألفا و763.

المصدر / فلسطين أون لاين