فلسطين أون لاين

وسط تخمة معروض

عقود الخام الأمريكي قرب 10 دولارات للبرميل

...
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط الخام لليوم الثاني على التوالي، وهبطت عقود الخام الأمريكي تسليم يونيو/ حزيران قرب 10 دولارات للبرميل، مدفوعة بتخمة المعروض واستمرار انكماش الطلب العالمي.

ورغم إعلان عديد الاقتصادات بدء فتح تدريجي لأسواقها وقطاعاتها الإنتاجية، إلا أنها لم تفتح شهية أسعار الخام الذي راوح قرب مستويات متدنية.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو بنسبة 17.14 بالمئة أو 2.17 دولار، إلى 10.59 دولارات للبرميل.

يأتي هذا الهبوط، مع توقعات برغبة صندوق النفط الأمريكي التخلص من عقود النفط تسليم يونيو التي يملكها، وسط خشية من تكرار هبوط أسعار العقود تسليم مايو/ أيار، والتي وصلت (40ـ دولارا) للبرميل، الأسبوع الماضي.

فيما تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو بنسبة 3.38 بالمئة أو 0.79 سنتا، إلى 22.29 دولارا للبرميل.

ويبدأ تحالف "أوبك +" مطلع الشهر المقبل، خفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميًا، ولمدة شهرين، في اتفاق وصف بأنه أكبر خفض تاريخي للإنتاج.

فيما سيتم تقليص خفض الإنتاج إلى متوسط 8 ملايين برميل يوميًا، بدءًا من يوليو/ تموز حتى نهاية 2020، يتبعه اتفاق بتقليص خفض الإنتاج إلى 6 ملايين برميل يوميا، يبدأ مطلع 2021 حتى أبريل/ نيسان 2022.

المصدر / الأناضول