قائمة الموقع

صفحات مضيئة.. الجامع الأزهر

2020-04-27T16:02:00+03:00

الجامع الأزهر هو أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي، وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام، أنشئ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما فتحت مصر على يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، لكنه حاليًّا يدرس الإسلام حسب المذهب السني.

بعد تأسيس مدينة القاهرة شرع جوهر الصقلي في إنشاء الجامع الأزهر، وأتمه، وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361هـ/ 972م، فهو بذلك أول جامع أنشئ في مدينة القاهرة، وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه الأزهر تيمنًا بفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وإشادة بذكراها.

وكان العصر المملوكي من أزهى وأفضل العصور التي عاشها الأزهر الشريف إذ تسابق حكام المماليك في الاهتمام بالأزهر طلابًا وشيوخًا وعمارةً، وتوسعوا في الإنفاق عليه والاهتمام والإضافة إلى بنيته المعمارية.

 

خلال العصر العثماني أصبح المكان الأفضل لدى عموم المصريين، والأولى بتلقي العلوم والتفقه في الدين من طريقه، وأصبح مركزًا لأكبر تجمع لعلماء مصر، كما بدأ في تدريس بعض علوم الفلسفة والمنطق لأول مرة.

ومن أشهر العلماء الذين ارتبطت أسماؤهم بالأزهر: ابن خلدون، وابن حجر العسقلاني، والسخاوي، وابن تغري بردي، والقلقشندي، وغيرهم من العلماء.

ولا يزال الجامع إلى اليوم قائمًا شامخًا تتحدى مآذنه الزمان وتطاول هامات علمائه السحاب، لا يلين لمعتدٍ، ولا ينحني لمتجبر، صادعًا بالحق داعيًا إليه ما بقيت جدرانه ومآذنه.

 

اخبار ذات صلة