قائمة الموقع

المالكي: لا نية لتعديل أي بند في مبادرة السلام العربية

2017-03-27T12:31:36+03:00
رياض المالكي

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الإثنين 27-3-2017، إنه "لا يوجد أي نية لتعديل أي بند من بنود مبادرة السلام العربية".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها المالكي على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية، المنعقد في منطقة البحر الميت (55 كلم جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان).

وشدد على أن "هذا الأمر مرفوض فلسطينياً وعربياً، وأن هذه المبادرة أسست لموقف عربي واضح، ولذلك سيكون هناك بند واضح في مشاريع القرارات التي سيتم اعتمادها، وهو الاستمرار في الالتزام بها كما جاءت نصاً في العام 2002، دون تغيير أو تعديل".

واعتمدت جامعة الدول العربية في قمتها التي عقدت في بيروت عام 2002، مبادرة للسلام مع الاحتلال الإسرائيلي، تنص على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية"، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينين، وانسحاب (إسرائيل) من هضبة الجولان السورية المحتلة والأراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بـ(إسرائيل) وتطبيع العلاقات معها.

وتطالب (إسرائيل) بتعديل مبادرة السلام العربية؛ إذ قال رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو في تصريحات سابقة: "نحن مستعدون لبدء مفاوضات مع الدول العربية على تعديل هذه المبادرة بشكل يعكس التغييرات الدراماتيكية التي حدثت في المنطقة منذ العام 2002، ولكن عليها أن تحتفظ بالغاية المتفق عليها وهي دولتان للشعبين".

اخبار ذات صلة