فلسطين أون لاين

مواطنون وباعة يبدون رضاهم عن إجراءات الداخلية الاحترازية بالأسواق

...
الشرطة تتابع عمل الأسواق في غزة في إطار جهود مكافحة كورونا
خان يونس- محمد أبو شحمة

عبر عدد من المواطنين عن ارتياحهم للإجراءات الجديدة التي طبقتها وزارة الداخلية في العديد من الأسواق الشعبية، والشوارع الرئيسة داخل مراكز المدن المختلفة، للتخفيف من التجمعات والحركة، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتسعى الداخلية لتطبيق إجراءات الوقاية والسلامة بالتركيز على مفترقات الطرقة الحيوية، والأسواق، والمساجد، وأماكن التنزه التي تشهد تجمعات كبيرة للمواطنين.

ويقول أحمد المجايدة أحد سكان وسط مدينة خان يونس: حركة الشوارع الرئيسة في خان يونس مزدحمة جدًّا خاصة في رمضان، متابعاً، أن عموم المواطنين لا يأخذون ما يجري حولنا في الدول المجاورة على محمل الجد، "لذلك تعد خطوة الداخلية بتقليص التجمعات لا سيما إغلاق الأسواق الشعبية مهمة جدًّا لكونها جاءت في وقت حساس".

وأضاف المجايدة: "أرى أنه يجب على وزارة الداخلية إغلاق بعض الشوارع الرئيسة وسط مدينة خان يونس أمام حركة الناس أيضًا، وليس السيارات فقط، لتقليل الحركة خاصة في نهار رمضان".

في حين يؤكد علي عويضة، الذي يعمل على بسطة في شارع السيقلي، أن الشرطة أغلقت الخميس الماضي هذا الشارع وسط خان يونس أمام حركة السيارات، مع تركه مفتوحًا أمام المارة.

وقال عويضة لـ"فلسطين": "أنا وزملائي البائعون راضون عن هذه الإجراءات، لأننا نعلم أن في ذلك مصلحة للجميع وخطوة تهدف لمنع انتشار فيروس كورونا".

وأضاف: "لا يوجد تذمر لدى البائعين بسبب الإجراءات الجديدة، خاصة أصحاب البسطات الذين نقلتهم بلدية خان يونس إلى أسواق متعددة ليتمكنوا من ممارسة عملهم".

الناطق باسم وزارة الداخلية، إياد البزم، أكد أن للوزارة خططًا تعمل عليها خلال المناسبات المهمة طيلة العام، ومنها شهر رمضان، ولكن هذا العام مع وجود فيروس كورونا، كانت الأمور مختلفة.

وقال البزم في حديث لـ"فلسطين": "الخطة التي تطبقها الداخلية في شهر رمضان تعتمد بالأساس على تنفيذ إجراءات الوقائية والسلامة للمواطنين، ومنع الازدحام والاكتظاظ في الأماكن التجارية".

وأضاف: "انتشرت الشرطة لضمان تطبيق إجراءات السلامة، حيث شملت الخطة العديد من الإجراءات أبرزها متابعة حركة الأسواق، ومراقبة الأسعار، ومنع الازدحام، ومتابعة المولات التجارية، وتسهيل حركة المواطنين في المفترقات المرورية".

وبين أن جهاز المباحث العامة قام بجولة على جميع المولات التجارية في قطاع غزة، ووقع أصحابها على تعهدات باتخاذ إجراءات السلامة والوقاية خلال عملية التسوق المواطنين، كتوزيع الكمامات على المتسوقين، وتوفير مواد التعقيم، ومنع الازدحام.

ولفت البزم إلى أن أفراد المباحث سيقومون بمتابعة الإجراءات داخل المولات التجارية لضمان عدم الازدحام، داعيًا المواطنين إلى الذهاب إلى أماكن التسوق للضرورة فقط.

وحول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، أوضح الناطق باسم الداخلية أن الخطة مستمرة طيلة شهر رمضان، وسيتم العمل على منع التجمعات وأماكن الازدحام، مشيرًا إلى أن الخطة تسير بشكل جيد مع متابعة بعض التجاوزات.