قائمة الموقع

"القطائف" يتقاطفها الصائمون بعد الإفطار

2020-04-25T17:33:00+03:00
صورة تعبيرية

القطائف بشكلها الهلالي تخطف قلوب الصائمين في شهر رمضان المبارك، فهي الحلوى الأشهر ولا تقوى أي حلوى على منافستها، إذ تتربع على الموائد بعد تناول وجبة الإفطار.

بسطات بيع القطائف هي المظهر الذي تجده في شوارع قطاع غزة منذ أول يوم حتى آخر يوم في شهر رمضان، ثم تختفي مع أفول هلال رمضان وثبوت هلال عيد الفطر المبارك.

روايات لأصل القطائف

في كل أيام شهر رمضان يصطف الناس حول بائع القطائف يشاهدونه وهو يملأ علبته الصفيح التي يفرغ منها عجينة القطائف بأشكال دائرية على الصاج الذى يعتلي النيران، فتنضج أمامهم القطائف ويتهافت عليها الأطفال، فلا ينتظرون حشوها وطهيها لكنهم يتقاطفونها وهي ساخنة بعد خروجها من تحت يدي صانع القطائف فيكون لها مذاق مختلف ومميز.

لاشتهار حلوى القطائف تاريخيًّا لها أكثر من رواية، تعددت منذ بداية العصر الأموي حتى العصر العباسي وكذلك الفاطمي، فكانت الرواية الأولى في العصر الأموي حيث كان الخليفة سليمان بن عبد الملك الأموي هو أول من تناول حلوى القطائف في شهر رمضان عام 98 هجريًّا.

ثم جاءت رواية أخرى مليئة بالمنافسة في العصر الفاطمي، حين كان صناع الحلوى يتنافسون في تقديم أجمل ما لديهم للخليفة أو السلطان لينالوا إعجابه ويحصلوا على رضائه والعمل بقصر السلطان، فقرر أحد الطهاة أن يبتكر فطيرة صغيرة محشوة بالمكسرات، ثم وضعها بشكل أنيق في طبق وزينه بالمكسرات وخرج به على الضيوف في القصر الملكي ليذوقوا اختراعه الجديد، فتهافت عليه الحاضرون وظلوا يقطفونها من بعضهم، فأطلق عليها صانعها اسم "قطائف".

ولا تكاد تخلو مائدة غزية رمضانية من القطائف، حتى إن أغلب الغزيين يعدونها يوميًّا لتكون الحلوى المفضلة بعد تناول وجبة الإفطار، ما يجعل شراءها يوميًّا أمرًا مرهقًا للميزانية، خاصة إنْ كانت الأسرة كبيرة العدد، فتلجأ بعض النساء إلى إعدادها منزليًّا.

الشيف علا الحاج تبين أن إعداد القطائف منزليًّا يحتاج لمقلاة ذات نوعية جيدة مع التحكم في درجة الحرارة والالتزام بالمقادير.

المقادير:

  • كوبا دقيق.
  • نصف كوب سميد.
  • 3 أكواب ماء.
  • نصف كوب سكر.
  • 3 ملاعق "بيكنج باودر" صغيرة.

طريقة التحضير:

  • تخلط المقادير بالخلاط الكهربائي ثم تخبز في مقلاة غير لاصقة.
  • ويمكن حشوها بحشوات متعددة تعود لرغبة وذوق الشخص، بالجبنة (مع ضرورة نقعها بالماء إنْ كانت مالحة)، أو بالقشطة مع سكر وجوز هند وزبيب، أو بالتمر بعد تقطيعه مع إضافة عسل وقرفة وهيل إليه.
  • ثم تقلى القطائف وتوضع بالقطر المعد مسبقًا مباشرة.
اخبار ذات صلة