قائمة الموقع

غزة.. لا إصابات جديدة بكورونا وإجراءات مشددة لغير الملتزمين

2020-04-25T16:15:00+03:00
جانب من المؤتمر (تصوير/ رمضان الأغا)

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال القدرة خلال الإيجاز الصحفي الصادر عن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة: "أنهينا الحجر الصحي لـ8 متعافين وتبقى حالتان تعافي تحت المتابعة، ولا زال 7 حالات مصابة تتابع في مستشفى العزل بمعبر رفح".

وأوضح أن المختبر المركزي أتم عشرات الفحوصات منذ أمس وأثبتت نتائجها حتى اللحظة عدم تسجيل أي إصابة جديدة، مشيرا أن وزارة الصحة تتابع مع المؤسسات الحكومية جملة الاجراءات الاحترازية لتحصين المجتمع لمواجهة جائحة كورونا في شهر رمضان المبارك.

وقال القدرة: "وزارة الصحة تتابع الوضع الصحي لـ 1971 مستضاف داخل 28 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة صحية جيدة"، معربا عن تقديره لجهود منظمة الصحة العالمية المساند لإجراءات وزارة الصحة في قطاع غزة و"نتطلع الى مزيد من التدخل لمواجهة الجائحة".

وجدد المطالبة للجهات المعنية بإلزام الاحتلال الإسرائيلي على رفع الحصار والتدخل الفوري لتعزيز المقومات الصحية لمواجهة جائحة كورونا وتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي.

وأكد القدرة على أهمية الدور المجتمعي في تعزيز الالتزام بإجراءات الوقاية بين المواطنين دون ادنى تراخي والعمل معاً لحماية قطاع غزة من وباء كورونا.

كما أكد على أصحاب المراكز والأسواق التجارية الالتزام التام بالإجراءات الوقائية خلال التسوق المحافظة ( على التباعد بين المتسوقين – ارتداء الكمامة -تطهير الايدي – تطهير الاسطح كثيرة الملامسة).

وأهاب بالمواطنين الالتزام بقواعد السلامة والوقاية وعلى رأسها (خليك في البيت) مع المحافظة على السلوكيات الشخصية في ارتداء الكمامة والتباعد وغسل الايدي وتجنب الزحام والتجمعات عند الخروج للضرورة القصوى.

ودعا كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والأمراض المزمنة الى مزيد من الحذر والتزام المنازل وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

ولفت القدرة أن الألعاب النارية تسببت في الحاق الضرر بالأفراد والممتلكات وتعكير الاجواء الرمضانية للمواطنين لذا نهيب بأولياء الأمور مراقبة سلوك أبنائهم في تجنب استخدام المفرقعات تفادياً لمخاطرها الصحية والاجتماعية.

تشديد الإجراءات

بدوره، أوضح رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف خلال الإيجاز الصحفي، على ضرورة تحلي المواطنين بالمسؤولية وعدم الاكتظاظ بالأماكن العامة، "فنحن لا زلنا في مرحلة الخطر".

وقال: "من يظن أننا عبرنا مرحلة الخطر بشأن فيروس كورونا واهم، ولاسيما في ظل اشتداد حالة الوباء في الدول المحيطة وتسجيل حالات في مراكز الحجر الصحي".

ولفت معروف أن النيابة ستتابع كل قضايا التراخي في غزة وسيكون هناك إجراءات مشددة لمن يخالف، مؤكدا الحاجة للكثير من المساعدات للنجاح في مواجهة فيروس كورونا.

وشدد "سنشهد خلال الساعات المقبلة إجراءات مشددة في متابعة من لا يلتزم من إدارات المحال التجارية بالإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا".

 

اخبار ذات صلة