فلسطين أون لاين

خبراء أمميون يطالبون الاحتلال بالإفراج عن الأسرى

...

طالب خبراء أمميون في مجال حقوق الإنسان، اليوم، الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن آلاف الأسرى "الأكثر ضعفا" القابعين تحت خطر الإصابة بفيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان صادر عن عدد من خبراء الأمم المتحدة، أبرزهم المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك، والمقررة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار.

واستنكر الخبراء الأمميون في البيان، ازدواجية المعايير لدى الاحتلال الذي أطلق سراح مئات السجناء الإسرائيليين في إطار تدابير الوقاية من كورونا، فيما استثنى الأسرى الفلسطينيين.

وأضافوا أن إجراءات الاحتلال "تظهر المعاملة التمييزية"، داعين إياه إلى عدم ممارسة التمييز على آلاف الفلسطينيين المعتقلين القابعين تحت خطر الإصابة بكورونا، والإفراج عن الأكثر ضعفا منهم، وخاصة النساء والأطفال والمسنين، والذين يعانون مشاكل صحية.

وأكدوا أن الاحتلال يعتقل في الوقت الراهن 4520 فلسطينيا، بينهم 183 طفلا، و43 امرأة، و700 وضعهم الصحي سيئ.

وتابعوا أنه في ظل الوباء الراهن والزيادة النسبية في عدد الحالات لدى الاحتلال، فإن هؤلاء السجناء ما زالوا ضعفاء للغاية ومعرضين بشدة لأخطار الوباء، مشددين على أن كل الفلسطينيين القابعين تحت الاحتلال، يتمتعون بموجب القانون الدولي، بنفس الحقوق المتساوية التي يتمتع بها الإسرائيليون.

المصدر / فلسطين أون لاين