التخلص من الوزن الزائد أسهل في فصل الصيف

...

اسطنبول - الأناضول

عدَّد أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية التركي، يافوز يوروك أوغلو، المزايا الصحية لفصل الصيف، موضحاً أن هذا الفصل يقدم فرصة جيدة لمن يرغبون في إنقاص وزنهم.

وقال يوروك أوغلو في حوار مع الأناضول، إن فصل الصيف يشهد زيادة مستوى الطاقة لدى الإنسان، وتقل رغبته في النوم، وبالتالي يمكن الاستفادة من حالة النشاط تلك، لمن يرغبون في إنقاص وزنهم، وزيادة لياقتهم.

ولفت يوروك أوغلو أن الجسم يميل إلى اكتساب الوزن خلال فصل الشتاء، ويبدأ ذلك بداية من فصل الخريف، حيث يبدأ في تخزين الدهون استعداداً للشتاء، ويشعر كثير من الناس في تلك الفترة بالرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السكر والدهون.

ومن العوامل التي تسهم كذلك في زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، وفقا ليوروك أوغلو، قلة الأنشطة التي يشارك بها الناس بسبب قصر ساعات النهار، وسوء الأحوال الجوية، كما أن الجسم ينتج مزيداً من هرمون الميلاتونين المشجع على النوم، بسبب زيادة ساعات الليل.

ويدعو يوروك أوغلو، إلى استغلال موسم الصيف للتخلص من الوزن الزائد الذي أخذه في الشتاء، ورفع مستوى اللياقة البدنية، حيث أن درجة الحرارة المرتفعة، تجعل المرء يميل أكثر لتناول الأطعمة الخفيفة وشرب السوائل، كما أن النهار الطويل يشجع على قضاء وقت أطول خارج المنزل، وممارسة المزيد من الأنشطة.

ويشير يوروك أوغلو إلى أن فصل الصيف يثير حالة من النشاط والانتعاش والمزاج الجيد، بخلاف فصل الشتاء، الذي يعاني فيه البعض من التشاؤم والاكتئاب.

وينصح يوروك أوغلو بتناول الخضروات والفواكهة التي تتنوع تنوعاً كبيراً خلال الصيف، بدلاً من الوجبات الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية.

ويشير يوروك أوغلو إلى بعض تلك الفواكه والخضروات، حيث يؤكد على القيمة الغذائية العالية للطماطم، والورقيات الخضراء الداكنة مثل الجرجير، الغني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى البطيخ الغني بالسوائل اللازمة لفصل الصيف.

كما يقول الطبيب التركي، إن المشي لمدة 30 دقيقة صباحاً، يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي. وبالتالي تتلخص توصية يوروك أوغلو في تناول الأطعمة الخفيفة، والمشي لنصف ساعة صباحاً، خلال فصل الصيف، للتخلص من الوزن الزائد المكتسب في الشتاء، وزيادة مستوى الطاقة.