فلسطين أون لاين

كأول رئيس إفريقي يتحدث أمام "إيباك"

رئيس رواندا يشيد بالعلاقات بين بلاده و(إسرائيل)

...
رئيس رواندا يتحدث أمام "إيباك" أمس (أ ف ب)
واشنطن - (أ ف ب)

ألقى الرئيس الرواندي بول كاغامي الأحد 26-3-2017 خطاباً أمام "لجنة الشؤون العامة الأميركية - الإسرائيلية" (إيباك) ليصبح بذلك أول رئيس إفريقي يتحدث أمام أكبر منظمة مؤيدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

وتحدث كاغامي عن بلده الذي شهد حملة إبادة في 1994. وكان بول كاغامي زعيماً لحركة التمرد "الجبهة الوطنية الرواندية" التي أوقفت إبادة التوتسي (أحد ثلاثة شعوب تعيش في منطقة البحيرات العظمى الأفريقية وخصوصاً في رواندا وبوروندي) على أيدي متطرفين من إتنية الهوتو ( مجموعة عرقية من وسط أفريقيا , توجد بشكل كبير في رواندا و بوروندي)، وقتل في هذه الحملة حوالى 800 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وتمكن كاغامي بعد ذلك من تحويل بلده إلى قوة اقتصادية إقليمية تدعمها الولايات المتحدة وإن كانت العلاقات مع واشنطن توترت في السنوات الأخيرة بسبب رغبة الرئيس الرواندي في البقاء في السلطة.

وكان كاغامي ضيف الشرف في الاجتماع السنوي "لإيباك" حيث أشاد بنجاح دولة الاحتلال الإسرائيلي التي ولدت بعد محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية.

ووعد الرئيس الرواندي أمام الحضور المتحمسين بالصداقة بين بلده ودولة الاحتلال الإسرائيلي والأميركيين اليهود.

وقال إن "أمن الشعوب التي استهدفت يوماً لتصفيتها لا يمكن أن يكون مادياً فقط". وأضاف وسط عاصفة من التصفيق أن "عالمنا لن يكون بأمان فعلاً ما لم نهزم كل الأيديولوجيات التي تبرر المجازر باسم الوطنية. لا بالنسبة لنا ولا بالنسبة لغيرنا".

وكان كاغامي زار دولة الاحتلال الإسرائيلي في 2008. وأكد في اجتماع أمس أنه "صديق" وحليف لدولة الاحتلال، وقال "معا ًومع أصدقاء مثل الولايات المتحدة، يجب أن ندعو إلى تضامن عالمي نشيط ضد المحاولات الخطيرة التي تهدف إلى إنكار الإبادة والاستخفاف بالضحايا".

واضاف إن "(إسرائيل) تتمتع بحق الوجود والازدهار كعضو كامل العضوية في الأسرة الدولية". وأكد أن ذلك "ليس مساساً بحقوق شعب آخر"، وفق قوله.

ولم تكن العلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وإفريقيا سهلة دائماً.

ففي الماضي، تضامن عدد من الحركات السياسية الإفريقية المعادية للاستعمار الأوروبي مع كفاح الفلسطينيين، بينما لقيت دولة الاحتلال الإسرائيلي ولفترة طويلة دعم نظام الفصل العنصري السابق في جنوب أفريقيا.

لكن دولة الاحتلال الإسرائيلي نشطت دبلوماسياً واقتصادياً في القارة وأقامت علاقات سياسية وتجارية مع دول بينها رواندا.

وزار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو العام الماضي أربعة دول إفريقية بينها رواندا، ويفترض أن يلتقي قادة حوالى ثلاثين دولة أفريقية في قمة بين أفريقيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي في توغو (دولة في غرب أفريقيا) في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.