قائمة الموقع

العراق يعتزم خفض تكاليف استخراج النفط إلى 30 بالمئة

2020-04-20T10:26:00+03:00
(أرشيف)
وكالات

أعلن العراق عن عزمه بدء مفاوضات مع شركات نفط أجنبية، لخفض كلف الإنتاج إلى 30 بالمئة، بالتزامن مع تدني مستوى أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال عبد الحسين الهنين، مستشار رئيس الوزراء في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية، الاثنين، إن "الحكومة أوكلت لوزارة النفط التفاوض مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في البلاد، لخفض كلف الإنتاج والموازنات التشغيلية من دون التاثير في مستويات الإنتاج".

وبين أن الهدف من ذلك يأتي من أجل تعظيم الربح لكل برميل منتج"، في وقت فقدت فيه أسعار الخام 50 بالمئة من قيمتها منذ مطلع آذار/ مارس الماضي.

ومن شأن خفض كلف الإنتاج للنسبة المستهدفة، توفير مبلغ 3 مليارات دولار على الموازنة العامة للبلاد، التي تواجه مشكلات في إقرارها، بسبب تدني أسعار النفط في السوق العالمية، بحسب المسؤول العراقي.

وصادرات العراق النفطية تشكل نسبة 98 بالمئة من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد، حيث يشكل النفط 45 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و93 بالمئة من إيرادات الموازنة العامة.

وأعلنت عدة دول نفطية في تحالف (أوبك+)، في 12 نيسان/ أبريل الجاري، إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يوميا.

وسيخفض العراق إنتاجه بمقدار 1.061 مليون برميل يومياً أي بنسبة 22.8 في المئة، اعتبارا من أيار/ مايو، حزيران/ ويونيو، ثم يقلص الخفض إلى 18 بالمئة حتى نهاية 2020.

وينتج العراق نحو 4.5 ملايين برميل يومياً حاليا، في حين يتراوح إنتاج النفط في إقليم كردستان بين 300 و350 ألف برميل يومياً.

اخبار ذات صلة