فلسطين أون لاين

دعا السلطة إلى توفير بدائل لهم

حقوقي: الاحتلال يُشغل الفلسطينيين بأعمال تُعرضهم للإصابة بـ"كورونا"

...
غزة- محمد أبو شحمة

قال مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار الدويك، إن الاحتلال الإسرائيلي يستغل العمال الفلسطينيين من خلال تشغيلهم في مهن خطرة يرفض الإسرائيليون العمل بها، خوفاً من إصابتهم بعدوى فيروس "كورونا".

وأضح الدويك في حديثه لصحيفة "فلسطين" أن "أبرز تلك المهن التي يُشغل الاحتلال الفلسطينيين بها في المستشفيات المخصصة لعلاج مصابي كورونا، والتنظيف"، لافتًا إلى أن سلطات الاحتلال لا توفر الإجراءات الوقائية الكافية لحمايتهم من انتقال الفيروس.

وأضاف: "وفي حال اكتشاف أي حالة بين العمال لا يعالجها الاحتلال، بل يعيدها إلى الضفة الغربية المحتلة، دون التنسيق مع الجهات الصحية، وهو ما يُساعد في نشر المرض، وعدم قدرة السلطة الفلسطينية على تتبع المصابين".

وأشار إلى أن هناك ثغرات في جدار الفصل العنصري بين الضفة الغربية وأراضي الـ48، ولا يوجد أي سيطرة للسلطة في تلك المناطق، حيث يُسمح للعمال من خلالها بالوصول إلى الداخل المحتل، والعودة.

وبين الدويك أن سلطات الاحتلال ترسل تصاريح العمل للعمال عبر تطبيق "واتس آب"، وليس عبر دائرة الشؤون المدنية، "لذا نحن بحاجة إلى تدخل دولي لمنع تفشي الفيروس في المناطق الفلسطينية".

وذكر أنه "يجب على العمال حماية أنفسهم من الإجراءات الإسرائيلية لمنع نقل العدوى إلى أقربائهم وأهلهم من خلال بقائهم في أماكن عملهم لمدة طويلة حتى تتم السيطرة على الفيروس".

وشدد الحقوقي الفلسطيني على أن العمال حين ذهبوا إلى الأراضي المحتلة لم يذهبوا إلى المتعة، بل إلى توفير لقمة العيش لأبنائهم، داعيًا السلطة الفلسطينية لتوفير أي بديل لهم، بسبب الدوافع الاقتصادية التي أجبرتهم على القيام بذلك.