فلسطين أون لاين

محلل إسرائيلي: حزب الله يحرج منظومة الدفاع بـ(إسرائيل) بخرقه الحدود

...
صورة أرشيفية

قال محلل عسكري إسرائيلي إن عناصر حزب الله نجحوا خلال الليلة الماضية بإحراج منظومة الدفاع لدى لواء الشمال في جيش الاحتلال وذلك بعد قيامهم بخرق السياج الحدودي مع لبنان في 3 مناطق مختلفة وانسحبوا من المكان بسلام.

 

وأضاف المحلل العسكري في موقع "والا" العبري "أمير بوحبوط"  أن هذه الحادثة الثلاثية استمرت وقت طويل في منطقة مسؤول عنها عدة وحدات من جيش الاحتلال ولذلك يعتبر هذا الحدث خطير.

 

وذكر المحلل أن هذه الحادثة تستوجب التحقيق في منظومة الدفاع والمراقبة على الحدود، وكذلك يجب البحث في تعامل القوات مع الحدث وسرعة استجابتهم للعملية.

 

 وبين أن جيش الاحتلال يرى أن هنالك ضرورة بفحص منظومة الحماية والدفاع في المنطقة بشكل معمق وموسع، وذلك لأن عملية خرق السياج الحدودي لم تكتشف في بدايتها ولم تكتشف أيضاً خلال العملية، ولذلك تعامل الجنود ببطء مع الحادثة مما سمح لعناصر حزب الله بالانسحاب من المكان للداخل اللبناني.

 

ويرى "بوحبوط" أن حزب الله استغل نقطة الضعف في منظومة الدفاع لدى الوحدة 91 بجيش الاحتلال المتواجدة على حدود لبنان، قائلاً: "حزب الله أظهر مهنية عالية جداً خلال العملية، وكذلك أثبت وجود معلومات استخباراتية دقيقة لديه حول المناطق التي ستكون استجابة جيش الاحتلال فيها بطيئة، وهذه بمثابة رسالة لـ(إسرائيل)".

 

وبحسب المحلل أيضاً فإن قرار حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله بالقيام بعملية كهذه تتركز على معلومات استخباراتية دقيقة يقوم بجمعها عناصر الحزب المنتشرين على طول الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة.

 

 وأكد "بوحبوط" أن الجدار الذي يقوم جيش الاحتلال ببنائه على الحدود اللبنانية والذي تبلغ تكلفته ملايين الشواقل لن يكون حلاً لكافة السيناريوهات.

المصدر / فلسطين أون لاين