قائمة الموقع

غزة.. لا إصابات بكورونا والداخلية تحاصر آثار هروب مواطن من الحجر الصحي

2020-04-18T18:05:00+03:00
مؤتمر مركز الإعلام والمعلومات (عدسة: رمضان الأغا)

أكد مركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا ضبط مواطن هرب الحجر الصحي، ودعا في الوقت ذاته كل من خالطه الإبلاغ فورا.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، خلال الإيجاز اليومي حول مواجهة فيروس كورونا: "أثناء إجراءات التفقد اليومي للمستضافين في مركز الحجر الصحي بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، صباح اليوم السبت، تبيّن هروب الشاب (أكرم مصباح طباسي) من المركز".

وشدد على أنه الأجهزة  الأمنية والشرطية باشرت على الفور عمليات البحث والتعقب إلى أن تم ضبطه بعد عدة ساعات، وإخضاعه للتحقيق.

وقال: "فور ورود إشارة هروب المواطن من الحجر، توجهت خلية الأزمة بوزارة الداخلية والأمن الوطني إلى محافظة خانيونس، وقامت بالمتابعة الميدانية لمحاصرة كل الآثار الناجمة عن هذا الأمر".

وذكر البزم أنه تبيّن من خلال التحقيق الأولي أن المواطن الهارب من مركز الحجر توجه إلى منزله، وقد خالط أفراد أسرته بالإضافة إلى سائق السيارة الذي تم ضبطه برفقته، وهو أحد أقربائه.

وأكد إغلاق الحي الذي يقطن فيه المواطن الهارب من الحجر بمنطقة "بطن السمين" بمحافظة خانيونس بشكل كامل، ومنع الخروج والدخول من المنطقة، قائلا: "تم فرض الإغلاق على منزل المواطن الهارب من الحجر، ووضع جميع سكانه في الحجر الصحي الاحترازي، واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة معهم".

ولفت إلى أنه تم إخضاع 30 شخصاً للحجر الصحي ممن يشتبه بمخالطتهم للمواطن المذكور خلال ساعات هروبه من مركز الحجر، سواء من داخل المنزل أو خارجه؛ ولا يزال التحقيق والاستجواب معه مستمراً؛ من أجل حصر دائرة المخالطين.

وبين أن الأطقم المختصة بوزارة الصحة أخذت عينة فحص من المواطن المذكور، وتم إحالتها إلى المختبر المركزي لإجراء الفحص اللازم ؛ للتأكد من حالته الصحية.

وأشار البزم أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المواطن الذي قام بالهرب؛ لعدم التزامه بإجراءات الحجر القانوني، وتعريضه حياة المواطنين للخطر، موضحا أنه تم تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في كيفية هروب المواطن المذكور من مركز الحجر، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذا الأمر.

ودعا البزم أي مواطن قام بمخالطة المواطن المذكور إلى الإبلاغ الفوري عبر الاتصال بالرقم الخاص بوزارة الصحة (103) أو العمليات المركزية بوزارة الداخلية (109)؛ حرصاً على سلامتهم وسلامة المجتمع.

كما دعا المواطنين المستضافين في مراكز الحجر الصحي الاحترازي إلى التحلي بالمسؤولية العالية والالتزام الكامل بالإجراءات المتبعة؛ حفاظاً على سلامتهم وسلامة أبناء شعبنا في ظل انتشار هذا الوباء الخطير.

وجدد مطالبة وزارة الداخلية والأمن الوطني للمواطنين باتخاذ أقصى درجات الحذر في هذه المرحلة، وتقدير خطورة الظروف التي نعيشها، وعدم التهاون في اتباع إجراءات الوقاية والسلامة.

إمكانيات محدودة

بدوره، نعى الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة خلال الإيجاز الصحفي، الشهيدة المقدسية الحاجة نوال أبو الحمص من العيساوية جراء اصابتها بفيروس كورونا, "كما ننعى شهداء هذه الجائحة في الداخل والشتات راجين الله عز وجل السلامة للمصابين".

وأبرق بالتحية إلى أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مطالبا الجهات المعنية بتحمل مسئولياتها في إنهاء سياسة الإهمال الطبي وتوفير إجراءات الوقاية والعلاج لهم وخاصة مع تفشي وباء كورونا.

ولفت أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية استطاعت بإمكانياتها المحدودة حماية قطاع غزة من جائحة كورونا وتراجع إجراءاتها يومياً لتحصين المجتمع.

وقال القدرة: "استضفنا 3593 عائد الى قطاع غزة داخل 27 مركز حجر صحي منذ منتصف مارس الماضي منهم 55% مرضى وانتهى حجر1572 مستضاف وفق السياسات المعتمدة".

وذكر أن وزارة الصحة تتابع 2021 مستضاف داخل مراكز الحجر الصحي وجميعهم بحالة صحية جيدة منهم 290 مريض في المستشفيات والمراكز الصحية.

وأوضح أن الفحوصات المخبرية التي اجراها المختبر المركزي لمستضافين وحالات اشتباه أمس وحتى اللحظة نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

ونوه أن الحالات الأربع المتبقية من إصابات فيروس كورونا في مستشفى العزل بمعبر رفح بوضع صحي مطمئن والحالات التسع التي تعافت تتابع في مركز الحجر الصحي بالمعبر.

وقال القدرة إن وباء الحصار الإسرائيلي تسبب في قتل مئات المرضى ومازال يهدد حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة يواجهون وباء كورونا بظروف صحية وإنسانية قاسية.

وأضاف: "المجتمع الدولي ومؤسساته الاغاثية يتحملون المسؤولية الأخلاقية والإنسانية في دعم قطاع غزة بالأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الصناعي واسرة العناية المركزة".

وأكد متابعة وزارة الصحة التزام مقدمي الخدمات الصحية بارتداء الكمامات في المرافق الصحية الحكومية وغير الحكومية والتأكيد على التزام جميع موظفي الحكومة بارتدائها.

وأوضح أن لجنة متابعة العمل الحكومي تقرر الزام كافة موظفي الوزارات والهيئات بارتداء الكمامات خلال تقديم الخدمات للجمهور، قائلا: "المؤسسات الحكومية ذات العلاقة تبداً بحملة متابعة الالتزام بارتداء الكمامات في كافة الأسواق والمحال التجارية والمطاعم وصالونات الحلاقة وأماكن تقديم الخدمة للجمهور ونؤكد على اصحابها توفير إجراءات السلامة والوقاية لجمهورها".

وطالب القدرة كافة المواطنين البقاء في منازلهم لحمايتهم، وعند الاضطرار للتحرك (اصنع كمامتك, كمامتك من بيتك)، ثم يجب غسل الأيدي والتباعد من أجل سلامتك وسلامة المجتمع.

اخبار ذات صلة