فلسطين أون لاين

الأمم المتحدة تحذر من مخاطر محدقة بالأطفال بسبب كورونا

...

أصدرت الأمم المتحدة تقريراً يسلط الضوء على المخاطر التي يواجهها الأطفال في ظل انتشار وباء كورونا الجديد، وتبعات العزل المنزلي في أغلب دول العالم، وبمناسبة إصدار التقرير وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رسالة يؤكد فيها على عدد من النقاط الواردة في التقرير، في عدد من المجالات كالتعليم والغذاء والسلامة والصحة. 

ويلفت التقرير الانتباه إلى أن قرابة 1.5 مليار طفل حول العالم، لا يداومون حالياً في مدارسهم بسبب العزل المنزلي، الذي تعمل به حوالي 188 دولة، وعلى الرغم من اعتماد بعض الدول على خطط للتدريس عن بعد، إلا أن ذلك غير متاح للجميع، وخاصة في البلدان التي تشهد خدمات إنترنت بطيئة وباهظة التكلفة، مما يحرم الملايين من فرص التعليم تحت الظروف الحالية. 

ويقدر التقرير أن هناك قرابة 310 ملايين طالب مدرسي حول العالم يعتمدون على الوجبات الغذائية التي توفرها المدارس، كمصدر أساسي وصحي للتغذية اليومية. ويشير إلى أن العالم كان يواجه، قبل تفشي فيروس كورونا الجديد، معدلات غير مقبولة من مستويات سوء التغذية ونقص التغذية لدى الأطفال، لكن الوضع يزداد تعقيداً الآن. 

وفيما يخص سلامة الأطفال، وخاصة في ظل العزل المنزلي، يشير التقرير إلى عدد من المخاطر، بعضها اقتصادية بسبب فقدان أحد الوالدين أو كليهما للعمل، كما يلفت الانتباه لقضايا العنف الأسري، الذي من الممكن أن يقع الأطفال ضحايا له أو أن يكونوا شهوداً عليه.
 

المصدر / وكالات