فلسطين أون لاين

بسبب أزمتها المالية

"أونروا" تُعرب عن قلقلها من انتشار"كورونا"بالمخيمات

...
(أرشيف)

أعرب المتحدث باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" سامي مشعشع، اليوم الأربعاء، عن خشيته من تفشي فيروس "كورونا" المستجد في مخيمات اللاجئين، في ظل الأزمة المالية التي تُعاني منها الوكالة.

وقال مشعشع في تصريحاتٍ صحفية: "إن اجتماعاً جرى أمس الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة الأردن والسويد، لمناقشة الوضع المالي للوكالة"، موضحاً أنه أمام تردي الوضع المالي العام للوكالة فإنه حان الوقت لمحاولة جديدة هذا العام، لتحديد آليات ومصادر جديدة، لدعم الوكالة، سواء من الدول المتبرعة التقليدية أو الدول الجديدة، أو آليات التمويل التي اعتمدنا عليها مؤخراً، عبر الصناديق الدولية، والمساعدات الإسلامية والقطاع الخاص".

وذكر أن "أونروا" بحاجة إلى مليار و400 مليون دولار، للميزانية العادية والطارئة، وأنها حصلت على ربع هذا المبلغ، معتبراً أن "الطامة الكبرى الضعف الشديد في دعم ميزانيتنا الطارئة في سوريا وغزة، وهذا مصدر قلق كبير لنا".

وبين أن "أونروا" طالبت بمبلغ 14 مليون دولار فقط لرفع مستوى الوعي والتحضيرات الطبية والصحية لمواجهة فيروس "كورونا"، لتحصل فقط على50% مما طلبته، وهو "مبلغ زهيد".

وكشف مشعشع عن أن "أونروا" على وشك إطلاق نداء أوسع لتحديد احتياجاتنا لمواجهة هذا الفيروس، الذي بالرغم من انتشاره، إلا أن انتشاره في المخيمات بالمناطق الخمس قليل، حيث لا توجد حالات في سوريا، وهناك حالة واحدة في مخيماتنا بلبنان، و35 حالة في الضفة الغربية، وتسع حالات في غزة، وحالات قليلة في الأردن.

وكان اجتماع قد عقد أمس الثلاثاء في العاصمة عمان، بمشاركة وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزيرة خارجية مملكة السويد آن ليند، والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، لبحث سبل توفير الدعم المالي للوكالة لتقديم خدماتها الحيوية للاجئين.

المصدر / وكالات