فلسطين أون لاين

ترمب يعلق التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة وغوتيريش ينتقد القرار

...
(أرشيف)

علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، دفع المساهمة المالية للولايات المتحدة، في منظّمة الصحة العالمية، فيما انتقد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش "بشدّة" القرار.

وأكد ترمب خلال مؤتمره الصحفي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطوّرات وباء كوفيد-19 في البلاد، أنه أمر بتعليق تمويل منظّمة الصحة العالمية في الوقت الذي يتم فيه إجراء مراجعة لتقييم دورها في "سوء الإدارة الشديد" والتعتيم على تفشّي فيروس "كورونا" المستجدّ.

واتهم ترمب المنظّمة الأممية، بـ"تظليل العالم بمعلومات خاطئة" حول انتقال العدوى والوفيات الناجمة عن فيروس "كورونا" المستجد.

وهذه ليست أول مرة يهاجم فيها ترمب المنظمة الأممية التي يتّهمها بأنّها انحازت إلى بكين وتواطأت معها في عدم الإبلاغ بشفافية عن الكارثة الصحية.

وانتقد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بشدّة قرار ترمب، معتبراً أنّ "هذا ليس وقت خفض موارد" مثل هذه المنظّمة الأممية المنخرطة في الحرب ضدّ وباء كوفيد-19.

وأوضح غوتيريش في بيان له أن هذا ليس وقت خفض تمويل عمليات منظّمة الصحّة العالمية أو أي منظّمة إنسانية أخرى تكافح الفيروس، بل يجب دعم منظّمة الصحة العالمية لأنّ أهميّتها حاسمة في الجهود التي يبذلها العالم للانتصار في الحرب ضد كوفيد-19.

وشدد على ضرورة  أن يكون الوقت الحالي هو وقت لاتّحاد المجتمع الدولي كي يعمل معاً بتضامن لوقف هذا الفيروس وتداعياته المدمّرة على العالم.

المصدر / وكالات