فلسطين أون لاين

الداخلية: أتممنا كافة التجهيزات بشأن عودة العالقين في مصر

...
جانب من مؤتمر الإيجاز الصحفي اليوم

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني، إياد البزم، إن وزارته أتمت كافة التجهيزات مع الجانب المصري بشأن عودة العالقين في مصر، عبر معبر رفح البري، وإجراء الترتيبات اللازمة بالخصوص.

وأشار البزم خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي اليومي، إن معبر رفح سيتم فتحه ابتداء من يوم غد حتى الخميس، لإدخال العالقين في مصر، بواقع 250 إلى 300 شخص في اليوم الواحد.

ونبه إلى تقسيم أعداد العالقين إلى فئات، وتوزيع دخولهم على أيام عمل المعبر، مع إعطاء الأولوية للمرضى وكبار السن.

وأوضح البزم تواصل وزارته هاتفيا مع الدفعة الأولى التي ستدخل غداً، وإبلاغهم بالتوجه إلى معبر رفح وترتيب أمتعتم وفق التعليمات التي صدرت يوم الخميس، فيما سيتم التواصل هاتفيا أيضا بشكل يومي مع كل دفعة من العالقين، وإبلاغهم بالترتيبات الخاصة.

وفي شأن آخر، قال أن وزارة الداخلية أتمت الترتيبات اللازمة لاستخدام مركز الحجر الذي تم تشييده في شمال قطاع غزة بسعة 500 غرفة، لاستقبال المستضافين فيه، مشيرا إلى أنه سيبدأ العمل فيه بدءا من يوم غد، ويجري استكمال الترتيبات لتهيئة المركز الآخر في رفح.

ودعا البزم المواطنين إلى استشعار خطورة هذه المرحلة وعدم التهاون مطلقاً في إجراءات الوقاية والسلامة، فما زلنا في مرحلة الخطر و أي تهاون أو تراخي قد يكلفنا الكثير.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، د. أشرف القدرة، استمرار متابعة وزارته والمؤسسات الحكومية الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها لتحصين المجتمع لمواجهة وباء كورونا، منبها إلى أن "الصحة" اتمت كافة الترتيبات الصحية لاستقبال القادمين الى قطاع غزة وإجراءات استضافتهم 21 يوماً قابلة للزيادة في مراكز الحجر الصحي.

وأشار القدرة إلى أن كافة العائدين سيستلمون كمامات واقية قبل دخولهم الى صالة الوصول وسيتم الفحص الحراري للجميع، بينما سيتم إعطاء الجميع ارشادات وتعليمات الوقاية والسلامة خلال فترة الحجر الصحي ليشكلوا بوعيهم صمام أمان لحماية أنفسهم ومجتمعهم.

وأكد تخصيص وزارته فريق طبي لمعاينة وفرز الحالات المرضية في صالات المعبر وتوفيرها سيارات اسعاف لنقل الحالات للاماكن المخصصة لحجر المرضى العائدين.

ونبه إلى اطمئنان "الصحة" بغزة على جهوزية مراكز الحجر الصحي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة لتوفير الطواقم الطبية والشرطية والخدمات الأخرى التي ستتم مع المستضافين فترة الحجر الصحي ال 21 يوماً قابلة للزيادة وفقاً للتقديرات الصحية.

وقال إن وزارته تتابع صحياً 632 مستضافا داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة، مشيرا إلى أن الحالات الأربعة المتبقية بوضع صحي مطمئن ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وفي السياق، أكد الانتهاء من تجهيزات مستشفى الصداقة التركي لاستقبال الحالات المرضية التي تحتاج الى متابعة صحية مباشرة، مثمنا تركيا ورئيسها رجب أردوغان، على إسناده لوزارة الصحة بتشغيل مستشفى الصداقة التركي لمواجهة الجائحة.

وأشار إلى أن جهود وزارته بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تكللت بتوفير جهاز فحص مخبري PCR  من خلال مؤسسة رحمة العالمية، وتوفير كمية تقدر ب 5 كتات من مواد الفحص لفيروس كورونا.

من ناحيته، أعلن مدير المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، تحرير 24 محضر ضبط للمتلاعبين في الأسعار بالأسواق، وذلك في ظل المتابعة الحكومية لحركة الأسواق والمحال مع جائحة كورونا.

وفي شأن آخر، قال إن المؤسسات الحقوقية تشيد بالدور الحكومي الذي تقوم به في قطاع غزة، لمواجهة فيروس كورونا.

المصدر / فلسطين أون لاين