فلسطين أون لاين

بعد ستة سنوات من الاعتقال

إطلاق سراح الرئيس المصري المخلوع مبارك

...
صورة أرشيفية للرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك
القاهرة - الأناضول

غادر الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الجمعة 24-3-2017، مستشفى المعادي العسكري (جنوب العاصمة) عائداً إلى منزله شرقي القاهرة "طليق السراح" لأول مرة منذ أبريل/نيسان 2011.

وقال فريد الديب محامي مبارك (تولى الرئاسة المصرية من 1981 إلى 2011 حيث أطاحت به ثورة شعبية)، "نفذنا قرار الإفراج عن الرئيس الأسبق اليوم وهو الآن في منزله بمصر الجديدة".

وأضاف الديب: "كان بانتظاره جميع أفراد أسرته"، دون مزيد من التفاصيل.

ومطلع الشهر الجاري، برأت محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد) مبارك نهائياً من تهمة قتل متظاهرين إبان ثورة 25 يناير/كانون ثان 2011.

ولمبارك قضيتان منظورتان أمام المحاكم، وهما قضية الكسب غير المشروع ولا تزال التحقيقات قائمة فيها، وقضية تعرف إعلامياً باسم "هدايا الأهرام"، وهو ممنوع من السفر خارج البلاد بحكم محكمة سابق في 22 ديسمبر/ كانون أول الماضي أيده وقتها طلب جهاز الكسب غير المشروع (قضائي) الذي يحقق مع مبارك وأسرته في تضخم ثرواتهم.

وأطاحت ثورة شعبية في 25 يناير/كانون ثان 2011، بنظام الرئيس الأسبق، وأجبرته على التنحي في 11 فبراير/ شباط من ذات العام.

وعقب الثورة وجهت العديد من التهم لمبارك ورموز نظامه من بينها "الاشتراك" بقتل متظاهرين، والفساد، وألقي القبض عليه في أبريل/ نيسان 2011 وتمت تبرأته في غالبية القضايا فيما أدين في قضية فساد مالي ومعه نجلاه علاء وجمال وعوقبوا بالسجن ثلاثة سنوات احتسبت من مدة الحبس الاحتياطي لكل منهم.‎

وأمضى مبارك (نحو 89 عاماً) جانباً قليلا من فترة العقوبة في سجن طرة، جنوب العاصمة، فيما مكث غالبية الفترة الماضية بمستشفى المعادي العسكري لوضعه الصحي. ً

ويقع منزل مبارك الذي سيعيش فيه في شارع حليم أبو سيف، وهو قريب من قصر الاتحادية الرئاسي ونادي هليوبوليس(رياضي)، ويبدو هذا الشارع كما لو كان ثكنةٍ عسكريةٍ، حيث يشهد تواجدًا أمنيًا بكل المداخل والمخارج المؤدية له.

وولد مبارك في 4 مايو/ أيار 1928 بمحافظة المنوفية (شمال)، حصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948 ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950.‎

وتدرج في سلم القيادة العسكرية حتى تعيينه قائداً للقوات الجوية ونائباً لوزير الدفاع عام 1972.‎

رقي مبارك في العام التالي لحرب أكتوبر 1973 ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى رتبة فريق، ثم اختاره الرئيس المصري الأسبق أنور السادات نائباً له في عام 1975 قبل أن يُغتال السادات في 6 أكتوبر/تشرين الأول 1981.‎

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981 أدى محمد حسني مبارك اليمين الدستورية كرئيس للبلاد. وأمضى قرابة ثلاثين عاماً في الحكم ما يجعلها الأطول منذ 1952 العام الذي أطيح فيه بالنظام الملكي.