فلسطين أون لاين

دعا للضغط على الاحتلال لإنهاء الحصار

مركز حقوقي يحذر من تداعيات "كورونا" على الأطفال بغزة

...
غزة- محمد الأيوبي

حذر مركز حقوقي، من تداعيات أزمة انتشار فيروس "كورونا" على شريحة الأطفال في قطاع غزة، خاصة في ظل استمرار القيود والتحديات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمام توفير مستلزمات الأطفال ومحدودية خيارات رعاية الأطفال خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي والقيود المفروضة على الواردات.

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان، في بيان صحفي، اليوم، على ضرورة تهيئة ظروف ملائمة للأطفال واتخاذ التدابير الممكنة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يتم فيها تطبيق قرار الحجر الإلزامي على المواطنين بمن فيهم الأطفال والنساء.

وقال: إن الظروف غير الطبيعية التي يتواجد فيها الأطفال في مراكز الحجر تستوجب تعزيز المساعدة الطبية والصحية والترفيهية فيها، مشددًا على الالتزامات والواجبات الملقاة على عاتق الحكومات لجهة مراعاة حقوق الأطفال ومصالحهم الفضلى دائما وفقاً لنصوص الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، ولاسيما المادة (3) من الاتفاقية.

وأضاف أن حجر الأطفال مع ذويهم من العائدين، يتطلب توفير مقومات الترفيه واللعب لهم وإشغالهم لتقليل اختلاطهم بالآخرين قدر الإمكان وضمان عدم تعرضهم لسوء المعاملة أو للعنف، وضرورة توفير الدعم النفسي للمتواجدين ولاسيما الأطفال منهم.

وعبر المركز عن خشيته من انعكاس الظروف الاقتصادية الصعبة على أوضاع الأطفال بشكل عام في قطاع غزة، خاصة في ظل غياب الحماية للأسر ولفئات واسعة من المواطنين، في ظل فقدان الكثير من تلك الأسر لمصادر رزقها وانخفاض مستويات دخلها.

وأشار إلى أن الأوضاع المستجدة تتزامن مع إغلاق المدارس وإلغاء الأنشطة الترفيهية وعزل الأطفال عن أقرانهم وأصدقائهم، مما يتطلب من أولياء الأمور مراعاة تلك الأوضاع وحقوقهم والتحدث المتواصل إليهم بشأن المرض والظروف الاستثنائية، والاضطلاع بمسؤولياتهم تجاههم في توفير الأمان الشخصي وتوفير ظروف تحافظ على حقوقهم ونموهم وانفعالاتهم.

ودعا "الميزان" المجتمع الدولي للضغط على سلطات الاحتلال لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، مناشدًا منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من أجل التدخل الفاعل وتقديم مزيد من الدعم، ومساعدة الجهات المسؤولة بغية تنفيذ برامج خاصة للأطفال في ظل هذه الظروف.

كما دعا إلى تعزيز وتنسيق الجهود بين القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة، لتوفير برامج الدعم النفسي و مستلزمات الترفيه للأطفال لتجاوز هذه الأزمة والتخفيف من وطأتها عليهم واعداد ونشر المعلومات والمواد التوعوية والتثقيفية في مجال المجالات الصحية والترفيهية للطفل.